نيويورك: ابلغت بريطانيا في الاسبوع الماضي الامم المتحدة بحالات جديدة مشبوهة لاستخدام اسلحة كيميائية في النزاع السوري كما قال دبلوماسيون الاربعاء.

وقال دبلوماسي غربي ان لندن وجّهت رسالة الى الامم المتحدة في هذا الصدد تتضمن تفاصيل quot;حول حوادث جديدة وقعت منذ نيسان/ابريلquot;.

وكانت بريطانيا وفرنسا وجهتا في نيسان/ابريل ثلاث رسائل الى الامم المتحدة للابلاغ عن حالات مشتبه فيها لاستخدام اسلحة كيميائية في النزاع، لا سيما في منطقة حمص في كانون الاول/ديسمبر 2012، والمطالبة بتحقيق. ويترأس السويدي اكي سيلستروم فريقا من المحققين، عينته الامم المتحدة، لكنه لم يتمكن بعد من التوجه الى سوريا.

وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت quot;نواصل ابلاغ الامين العام للامم المتحدة (بان كي مون) وسيلستروم ما ان تتوافر لدينا معلومات حول الاشتباه في استخدام اسلحة كيميائيةquot; في سوريا.

وكان مسؤول كبير في الامم المتحدة اشار الاسبوع الماضي الى quot;معلومات متزايدةquot; حول استخدام اسلحة كيميائية في النزاع. كما اشار وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاثنين في بروكسل الى ان quot;فرضيات استخدام اسلحة كيميائية تزداد قوةquot; في سوريا.