بورت اوف سبين: وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ مساء الجمعة الى ترينيداد وتوباغو في اول زيارة لرئيس صيني الى دولة ناطقة بالانكليزية في بحر الكاريبي واول محطة له في جولته الاولى على اقارة الاميركية.

وحطت طائرة الرئيس الصيني قرابة الساعة 17,00 (23,00 تغ) في مطار بور اوف سبين وكان الطقس ماطرا قليلا، في حين كان في استقبال الرئيس الزائر رئيسة الوزراء كاملة برساد بسيسار.

وخلال هذه الجولة يزور الرئيس الصين ثلاثة اقتصادات ناشئة قبل ان يستقبله نظيره الاميركي باراك اوباما في كاليفورنيا في لقاء يراد منه ان يكون هادئا.
وبزيارته اولا ترينيداد وتوباغو ثم كوستاريكا فالمكسيك يريد الرئيس الصيني ان يظهر ان بكين تريد تعزيز التبادل التجاري وتوسيع نفوذها مع الدول الصغيرة والقوى الكبرى على حد سواء.
وعلى غرار كل الزيارات الرسمية الصينية سيحتل تزويد الصين بالطاقة حيزا كبيرا في المباحثات لا سيما وان ترينداد وتوباغو تعتمد في اقتصادها على ازدهار قطاع النفط والغاز.
وسيكون كذلك الحال في المكسيك حيث ستدوم زيارة شي جينبينغ من الرابع الى السادس من حزيران/يونيو.
وقد وقعت بكين ومكسيكو مؤخرا عدة اتفاقيات تعاون احدها بين شركة بيميكس النفطية المكسيكية العامة ونظيرتها الصينية تشاينا ناشيونال بتروليوم من اجل تبادل التكنولوجيات.
ويلتقي شي جينبينغ واوباما في السابع والثامن من حزيران/يونيو في بالم سبرينغس على مسافة 160 كلم شرق لوس انجليس في اول اجتماع بينهما منذ ان تولى شي جينبينغ الرئاسة في اذار/مارس. ومن شأن هذه القمة الثنائية ان تفسح المجال امام علاقات اكثر ودية بين الزعيمين.