سنغافورة: وصل وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الجمعة الى سنغافورة، حيث يشارك في مؤتمر امني لدول آسيا المحيط الهادئ، والمتوقع ان يحث فيه الصين على التصدي للهجمات الالكترونية، ويعيد تاكيد تحول واشنطن الاستراتيجي نحو المنطقة.

ومن المتوقع ان يحث كبير قادة البنتاغون بكين على الموافقة على quot;مدونة سلوكquot; للتصدي للتهديدات الالكترونية، بعدما اكد تقرير اميركي على وجود دليل على حملة تجسس صينية واسعة ضد مقاولين اميركيين في صناعات الدفاع ووكالات حكومية.

وقال هيغل للصحافيين، الذين رافقوه في الطائرة التي نقلته لحضور مؤتمر quot;حوار شانغريلاquot; وهو مؤتمر امني دولي سنوي في المدينة الدولة، ان quot;الولايات المتحدة تعرف مصدر العديد من تلك الخروقاتquot;. واضاف quot;من الصعب ان نبرهن انها (الهجمات) من فعل عدو محدد، لكن يمكننا القول من اي تاتي، وعلينا ان نكون صادقين بهذا الشأنquot;.

تاتي تعليقات هيغل في اعقاب تقرير للبنتاغون ذكر ان قراصنة معلوماتية صينيين تمكنوا من اختراق انظمة تخزن فيها تصاميم عدد من اكثر برامج الاسلحة الاميركية تطورًا، ما من شانه تعريض القدرات التكنولوجية العسكرية للخطر.

وفي زيارته، التي تستمر اربعة ايام لسنغافورة، من المتوقع ان يلتقي هيغل بالعديد من نظرائه الاسيويين، علما بانه لن تكون هناك محادثات رفيعة المستوى مع الصينيين. غير ان مسؤولي البنتاغون قالوا انه ستكون لهيغل الفرصة للتحدث مع مسؤولين صينيين على هامش المؤتمر.

وكان الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الاركان المشتركة في الجيش الاميركي زار بكين في نيسان/ابريل الماضي، كما دعا هيغل نظيره الصيني تشانغ وان-كوان إلى زيارة واشنطن في آب/اغسطس، فيما يلتقي الرئيس الاميركي باراك اوباما نظيره الصيني شي جينبينغ في الاسبوع المقبل في كاليفورنيا.

وفي quot;حوار شانغريلاquot; في العام الماضي، اعلن وزير الدفاع الاميركي آنذاك ليون بانيتا ان غالبية قطع الاسطول البحري الاميركي ستنقل تدريجيًا لمنطقة الهادئ في اطار تحول الاهتمام نحو آسيا. وقال مسؤول كبير في الدفاع طلب عدم ذكر اسمه قبيل زيارة هيغل ان quot;التركيز هذا العام سينصب على هذه المسألةquot;.

واضاف المسؤول للصحافيين quot;في العام الماضي تشاركنا التوجهات الاستراتيجية الجديدة مع المنطقة. هذا العام هو لاظهار ان تلك التوجهات الاستراتيجية، اعادة التوازن، جاريةquot;.

واثناء زيارته لسنغافورة، من المتوقع ان يتفقد هيغل السفينة الحربية يو.اس.اس فريدوم وهي اول السفن الجديدة من طراز ليتورال وستكون منتشرة خارج المرفأ. وعملية نشر السفن تاتي في اطار التركيز الاميركي الاستراتيجي الجديد على آسيا.