الجزائر : عين حزب جبهة القوى الاشتراكية اقدم حزب معارض في الجزائر السبت رئيس كتلته النيابية احمد بطاطاش سكرتيرا اول خلفا لعلي العسكري الذي اصبح احد اعضاء القيادة الجماعية التي خلفت الزعيم التاريخي للحزب حسين آيت احمد، بحسب بيان للحزب.
واكد بيان الحزب العضو في منظمة الاممية الاشتراكية انه quot;تم تعيين احمد بطاطش في منصب السكرتير الاول لجبهة القوى الاشتراكية وهو مكلف ببدء المشاورات لتشكيل الامانة الوطنيةquot;
واضاف البيان quot;يقدم السكرتير الاول برنامج امانته في الدورة القادمة لللمجلس الوطنيquot;.
واحمد بطاطاش نائب الحزب عن ولاية البويرة (120 كلم شرق الجزائر) قبل ان يتم اختياره رئيسا للكتلة النيابية المؤلفة من 27 نائبا.
وكان الحزب اختار رئاسة جماعية له خلال المؤتمر الخامس الذي انعقد الاسبوع الماضي، بعد انسحاب زعيمه التاريخي حسين آيت احمد الذي يعاني مشاكل صحية منعته من الانتقال الى الجزائر من اقامته في سويسرا.
وقرر المؤتمر تعيين آيت احمد احد قادة حرب تحرير الجزائر من الاستعمار الفرنسي (1954-1962) رئيسا شرفيا للحزب .
وترشح آيت احمد للانتخابات الرئاسية في نيسان/ابريل 1999 قبل ان ينسحب مع خمسة مرشحين آخرين تنديدا بما اعتبروا انه تزوير لحساب عبد العزيز بوتفليقة.
وجبهة القوى الاشتراكية التي قاطعت الانتخابات التشريعية عشر سنوات، عادت وشاركت في انتخابات ايار/مايو 2012 وفازت ب 27 مقعدا في المجلس الشعبي الوطني من اصل 462.