رام الله: اعلن رئيس الوزراء الفلسطيني المكلّف رامي الحمد الله الثلاثاء ان الحكومة الجديدة ستعلن مساء الخميس وتضم 24 وزيرا.

وقال الحمد الله خلال حفل توقيع اتفاقيات تعاون ما بين مجلس القضاء الفلسطيني وجامعة النجاح في نابلس quot;ان المشاورات الفعلية لتشكيل الحكومة الجديدة بدأت بالفعل منذ يوم الاحد وستنتهي مساء الخميس القادم وستضم 24 وزيراquot;.

واضاف الرئيس الفلسطيني المكلف ان quot;الحكومة ستستمر في اعمالها حتى 14 آب/اغسطس 2013 فقط، ومن المفترض خلال هذه الفترة ان تتفق حركتا فتح وحماس على تشكيل حكومة التوافق الوطني برئاسة الرئيس محمود عباسquot;.

وتابع الحمد الله quot;لذلك راينا انه لا يجب ان نعمل على تغيير الوزراء، وسيبقى معظمهم في مناصبهم مع تغييرات بسيطة على عدد من الوزراء لان الوزير الجديد يحتاج من شهرين إلى ثلاثة شهور حتى يتعرف على الوزارةquot;.

وحول البرنامج السياسي قال الحمد الله quot;إن حكومتي هي حكومة الرئيس محمود عباس وملتزمة ببرنامج منظمة التحرير الفلسطينيةquot;.

وشدد على ان الحكومة quot;ستولي اهتماما كبيرا للعملية الاقتصادية والصحة والتعليم، كما ستولي اهتماما كبيرا ايضا لمقاومة الاستيطان ودعم صمود المزارع الفلسطيني على ارضه بشكل كبيرquot;.

وحول تطور عملية السلام مع اسرائيل قال الحمد الله إنه يؤمن quot;بأن الخط الاقتصادي والخط السياسي يجب ان يكونا خطين متزامنين حيث ان المشكلة الرئيسية في عدم نمو العملية الاقتصادية تكمن في الاحتلال لذلك اقول ان الاحتلال يجب أن ينتهيquot;.

وكان الرئيس الفلسطيني كلف رئيس جامعة النجاح الوطنية رامي الحمد الله، الاحد بتشكيل حكومة جديدة، خلفا لرئيس الوزراء السابق سلام فياض.

واعلنت الولايات المتحدة الاميركية على لسان وزير خارجيتها جون كيري ترحيبها بتكليفه بتشكيل الحكومة الفلسطينية الجديدة، فيما اعتبرته اسرائيل quot;شخصية معتدلةquot;.