دمشق: تذكير بابرز الاحداث منذ بدء الهجوم في 19 ايار/مايو على القصير بمحافظة حمص (وسط سوريا) الذي شنه الجيش السوري وحزب الله اللبناني وادى الى سيطرتهما الاربعاء على هذه المدينة الاستراتيجية معقل المعارضين المسلحين منذ اكثر من سنة.

والسيطرة على القصير تعتبر ضرورية بالنسبة للنظام لان هذه المدينة تربط دمشق بالساحل قاعدتها الخلفية.

-- ايار/مايو 2013 --

- 19 : الجيش السوري يشن الهجوم على القصير مدعوما بحزب الله الشيعي اللبناني. ويسعى الجيش منذ اسابيع عدة بمؤازرة مقاتلين من حزب الله وميليشيات شعبية موالية للنظام للسيطرة على المدينة الخارجة عن سيطرة نظام الرئيس بشار الاسد.

ويؤكد مصدر عسكري ان الجيش دخل الى وسط القصير وسيطر على الساحة الرئيسية والبلدية. والناشطون يؤكدون ان المقاتلين المعارضين يبدون مقاومة شرسة.

- 22 : جورج صبرة رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض بالانابة يدعو جميع المعارضين لمساندة المقاتلين ويطالب المجتمع الدولي بفتح ممر انساني.

- 24 : الجيش يحكم الطوق على المقاتلين في شمال القصير (مسؤول العمليات). والجيش يسيطر على الطريق السريع الذي يربط القصير ببعلبك كبرى مدن شرق لبنان ومعقل حزب الله (عسكريون).

وتدور معارك شرسة في الحميدية وعرجون وكذلك مطار الضبعة بشمال القصير.

- 26 : الجيش السوري يسيطر مع حزب الله على مدينة القصير بنسبة 80% كما يؤكد مصدر مقرب من الحزب، مضيفا ان الطريق الذي يربط شرق لبنان بحمص اصبح quot;آمناquot;.

- 29 : تعزيزات لحزب الله والقوات الخاصة في الحرس الجمهوري، الافضل تدريبا في القوات السورية. والتلفزيون الرسمي يعلن ان القوات النظامية استعادت مطار الضبعة العسكري.

ومجلس حقوق الانسان يدين تدخل quot;مقاتلين اجانبquot; الى جانب القوات السورية ويطالب باجراء تحقيق للامم المتحدة. والولايات المتحدة تطالب بانسحاب حزب الله quot;على الفورquot; من النزاع وبخاصة من جبهة القصير.

- 30 : الاسد يقر بان حزب الله يقاتل الى جانب قواته في القصير.

- 31 : المعارضة تقول انها تمكنت من ارسال تعزيزات تنتمي بشكل رئيسي الى مجموعة مقربة من الاخوان المسلمين.

-- حزيران/يونيو --

- الاول من حزيران/يونيو : الامم المتحدة تطالب اطراف النزاع تجنيب المدنيين وتركهم يغادرون المدينة. وبحسب المرصد السوري لحقوق الانسان لا يزال الاف المدنيين موجودين في القصير بينهم الف جريح وان الوضع الانساني quot;سيء جداquot;.

- 2 : في نيويورك تعرقل روسيا مشروع اعلان لمجلس الامن الدولي اقترحته بريطانيا يعبر quot;عن القلقquot; ازاء الوضع في القصير. ودمشق تؤكد ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر ستدخل الى القصير متى انتهت العمليات العسكرية.

- 3 : الطيران يقصف القصير حيث انكفأ المقاتلون المعارضون الى شمال المدينة (المرصد السوري لحقوق الانسان).

- 5 : الجيش يسيطر على quot;كاملquot; القصير وquot;يعيد الامن في كل المدينةquot; كما اعلنت وسائل الاعلام الرسمية. والمرصد السوري لحقوق الانسان يؤكد سيطرة الجيش السوري ومقاتلي حزب الله على المدينة.