القاهرة: بدا معارض للرئيس المصري محمد مرسي حكم عليه بالسجن ستة اشهر، اضرابا عن الطعام احتجاجا على توقيفه وما يصفه بانه حملة لكم افواه المعارضة، كما اعلن محاميه لوكالة فرانس برس الخميس.

وحكم على احمد دومة وهو ناشط شاب معروف، الاثنين بعد ادانته بسب رئيس الدولة في برنامج تلفزيوني.

وبحسب محاميه علي سليمان، فانه دفع خمسة الاف جنيه مصري (550 يورو) كفالة للافراج عنه بانتظار محاكمته في الاستئناف، لكن النيابة اتهمته بالتحريض على العنف اثناء صدامات في اذار/مارس امام مقر الاخوان المسلمين التي يتحدر منها الرئيس محمد مرسي، وابقته قيد الاعتقال.

وكانت النيابة العامة احالت دومة الي المحاكمة في بداية ايار/مايو الماضي بعد ان اتهمته بquot;إذاعة عمدا أخبار وإشاعات كاذبة في برنامج تلفزيونى، ووصف رئيس الجمهورية بالمجرم والقاتل والهارب من العدالة وانه يحكم البلاد بقوة السلاحquot;.

وقال المحامي ان موكله بدا اضرابا جزئيا عن الطعام امس (الاربعاء) واوضح انه سيكثف تحركه في حال لم يتم الافراج عنه.

واضاف المحامي ان دومة يريد ان يظهر ان النائب العام باشر حملة لسجن الناشطين قبل 30 حزيران/يونيو، الموعد المحدد للتعبئة التي يتوقع تنظيمها معارضو الرئيس المصري.

ومرسي الذي انتخب في حزيران/يونيو 2012 متهم بقمع او تخويف المعارضة والصحافيين الذين ينتقدونه عبر ملاحقتهم واتهامهم بالتشهير او الاهانة.

وبحسب المحامي والمدافع عن حقوق الانسان جمال عيد، فان عدد الشكاوى بتهم quot;اهانة الرئيسquot; بلغت في اول 200 يوم من حكم مرسي اربعة اضعاف ما كانت عليه طيلة 30 عاما من حكم حسني مبارك.

وحملة quot;تمردquot; التي تقول انها تضم اكثر من سبعة ملايين توقيع للمطالبة برحيل مرسي، تدعو الى التظاهر امام القصر الرئاسي في 30 حزيران/يونيو، الموعد الذي سيصادف الذكرى السنوية الاولى لتولي مرسي مهامه كرئيس.