انقرة: وقع الرئيس التركي عبد الله غول الاثنين قانونا خلافيا حول استهلاك وبيع الكحول في تركيا، سبق ان طالب المتظاهرون المعارضون لحكومة رجب طيب اردوغان بالغائه.

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة التركية ان الرئيس quot;وقع القانون 6487 وارسله الى مكتب رئيس الحكومة لنشرهquot; في الجريدة الرسمية.

ويصبح هذا القانون نافذا فور نشره في الجريدة الرسمية.

وصوت البرلمان على هذا القانون في الرابع والعشرين من ايار/مايو بمبادرة من حزب العدالة والتنمية الحاكم بحجة الحفاظ على صحة السكان.

وبموجب هذا القانون سيحظر بيع الكحول في الاراضي التركية بين الساعة 22,00 والسادسة صباحا، كما سيمنع بيعه تماما وفي كل الاوقات على مقربة من المساجد والمدارس. كما بات اجباريا وضع جملة تذكر بمساوئ استهلاك الكحول على كل عبوة او زجاجة كحول.

ومنعت ايضا الشركات المنتجة للكحول من رعاية احداث رياضية، حتى ان المشاهد التي تحض على استهلاك الكحول في الافلام والمسلسات بات عرضها ممنوعا.

كما شددت العقوبات بحق الذين يقودون سياراتهم بحالة سكر.

وطوال الفترة التي شهدت نقاش هذا القانون في مجلس النواب نددت المعارضة العلمانية بما اعتبرته رغبة لدى الحكومة في فرض نمط عيش معين على السكان واسلمة المجتمع.

ويعتبر الغاء هذا القانون من اهم مطالب المتظاهرين في ساحات المدن التركية، وهم يعمدون الى شرب البيرة في الشارع لتأكيد تحديهم للقانون.