لندن: اعلن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الاربعاء انه سيبحث مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ملف سوريا الاحد في لندن على هامش قمة مجموعة الثماني. وقال كاميرون امام النواب البريطانيين quot;علينا استخدام قمة مجموعة الثماني (التي تنظم في 17 و18 حزيران/يونيو في ايرلندا الشمالية) للضغط على كل الاطراف (في سوريا) للتوصل لكل ما نريده في المجلس (العموم) اي مؤتمر سلامquot;.

واضاف quot;اقول بسرور امام المجلس ان الرئيس بوتين سيأتي على هامش قمة مجموعة الثماني لعقد اجتماعات في مقر داونينغ ستريت الاحد للبحث في الموضوعquot;. وتسعى الولايات المتحدة حليفة بريطانيا وروسيا حليفة نظام دمشق الى تنظيم مؤتمر سلام دولي يعرف باسم quot;جنيف 2quot; يضم ممثلين عن النظام السوري والمعارضة لايجاد حل للنزاع الذي اوقع اكثر من 94 الف قتيل منذ اذار/مارس 2011 بحسب منظمة سورية غير حكومية.

وهذا المؤتمر كان مقررا اصلا لشهر حزيران/يونيو لكن بسبب غياب اتفاق حول قائمة المشاركين لن ينظم قبل تموز/يوليو. وسيعقد اجتماع تمهيدي جديد في 25 حزيران/يونيو. وعطلت موسكو ثلاثة قرارات دولية ضد نظام دمشق لكن الرئيس الروسي اكد انه لا يدافع عن النظام.

وترفض روسيا احدى ابرز الجهات المزودة لنظام سوريا بالاسلحة فكرة تسليح المجتمع الدولي للمعارضة السورية التي تؤيدها لندن. ويلتقي قادة الدول الصناعية الثماني الكبرى في قمة في 17 و18 حزيران/يونيو في ايرلندا الشمالية.