موسكو: اعلن المستشار الدبلوماسي للكرملين الجمعة ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الاميركي باراك اوباما سيبحثان الازمة السورية في لقاء ثنائي في اطار قمة مجموعة الثماني في ايرلندا الشمالية.

وقال المستشار يوري اوشاكوف للصحافيين ان quot;بوتين واوباما سيناقشان كيفية تطبيق المبادرة الروسية - الاميركية الهادفة الى التحضير لمؤتمر دولي في جنيفquot; في محاولة لحل النزاع السوري. واكد ان quot;الوضع بالغ التوترquot; في سوريا، فيما اتهمت واشنطن النظام السوري باستخدام اسلحة كيميائية، واعدة بتسليح مقاتلي المعارضة.

واوضح اوشاكوف ان الرئيسين الروسي والاميركي سيقدمان ايضا تقارير عن الوضع في سوريا خلال قمة مجموعة الثماني، التي تلتئم في 17 و18 حزيران/يونيو في ايرلندا الشمالية.

وقال quot;اقترحت الرئاسة البريطانية (للقمة) ان يقدم باراك اوباما وفلاديمير بوتين التقارير الرئيسة، وان يكونا اول من يبدأ المناقشات لان الموضوع الرئيس المطروح هو انعقاد مؤتمر جنيف-2quot;. ولاحقا، اعلن المتحدث باسم بوتين ديمتري بيسكوف لوكالات الانباء الروسية ان بوتين ناقش الوضع في سوريا مع اعضاء مجلس الامن الروسي.

كذلك، اعلن الكرملين في بيان ان الرئيسين الروسي والاميركي سيتطرقان الى التعاون بين البلدين على صعيد مكافحة الارهاب بعد تفجيري بوسطن في 15 نيسان/ابريل.

واضاف الكرملين ان هذين التفجيرين اللذين نفذهما شقيقان يتحدران من جمهورية الشيشان في القوقاز الروسي يثبتان ضرورة quot;التعاون الكبير بين اجهزة الاستخبارات الروسية والاميركية من دون تسييسquot;. وتابع المصدر نفسه ان موسكو ترغب في تعزيز تعاونها مع الاستخبارات الاميركية تمهيدًا للالعاب الاولمبية الشتوية للعام 2014 في مدينة سوتشي على البحر الاسود. وعقد اخر لقاء بين بوتين واوباما في اطار قمة مجموعة العشرين في المكسيك في حزيران/يونيو 2012.

وسيلتقي بوتين الاثنين ايضا رئيس الوزراء الايطالي انريكو ليتا والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند ورئيس الوزراء الياباني شينزو ابي، على ان يلتقي الاحد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون.