طرابلس: برا القضاء الليبي الاثنين مسؤولين كبيرين في نظام معمر القذافي من ارتكاب quot;جرائم ماليةquot; على صلة بتعويضات قضية تفجير لوكربي، وفق مراسل فرانس برس.

وفي جلسة مقتضبة، اعلن القاضي تبرئة كل من عبد العاطي العبيدي، وهو وزير خارجية سابق، ومحمد بلقاسم الزوي، وهو رئيس سابق للبرلمان، من الاتهامات المساقة بحقهما. وهو اول حكم يصدره القضاء الليبي بحق مسؤولين في النظام السابق منذ انتهاء الثورة الليبية العام 2011.

ولدى تلاوة الحكم، هتفت عائلتا المتهمين الموجودتان في القاعة quot;يحيا العدلquot;. ولم يعرف حتى الان ما اذا كان سيتم الافراج عن العبيدي والزوي ام ان هناك اتهامات اخرى بحقهما.

وعند بدء محاكمتهما في ايلول/سبتمبر، اعلن مكتب المدعي العام انه تم استجواب المتهمين لضلوعهما في قمع الثورة الليبية التي اندلعت في شباط/فبراير 2011 وان اتهامات اخرى ستوجه اليهما.

لكن محامي المتهمين مصطفى سالم قشلاف توقع الافراج عن موكليه، مؤكدا ان لا علم له باتهامات اخرى بحق العبيدي وزوي.
وقال سامي ابن شقيق عبد العاطي العبيدي لدى خروجه من قاعة المحكمة الاثنين quot;نحن راضون عن الحكم الذي اثبت ان القضاء الليبي شفاف ونزيهquot;. واتهم العبيدي والزوي بسوء ادارة المال العام في مسالة تعويض اسر ضحايا تفجير لوكربي.

وفي العام 2003، اقر نظام القذافي رسميا بمسؤوليته عن اعتداء لوكربي الذي اودى بـ270 شخصا، ثم دفع تعويضات لعائلات الضحايا بقيمة 2,7 مليار دولار.