نيودلهي: وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى نيودلهي الأحد في أول زيارة يقوم بها إلى الهند منذ توليه وزارة الخارجية، في مسعى إلى تحقيق وعده بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلد.

ودعا كيري، الذي وصل إلى نيودلهي قادمًا من قطر، الهند، إلى القيام بـ quot;دور رئيسquot; في الانتخابات الأفغانية، التي ستجري في 2014، محذرًا من صعوبات محتملة في ذلك البلد المضطرب مع انسحاب القوات الأميركية منه. وقال كيري إن quot;أكبر ديموقراطية في العالم يمكنها أن تقوم بدور رئيس في مساعدة الحكومة الأفغانية على تحسين نظامها الانتخابي، وخلق إطار مستقل وموثوق لحل الخلافاتquot;.

ومن المقرر أن يسعى كيري خلال زيارته، التي تستمر ثلاثة أيام، إلى تبديد المخاوف الهندية حول الانسحاب المقبل للقوات الأميركية من أفغانستان، كما سيناقش التعاون حول قضايا، من بينها التغير المناخي والتعليم. ومن المقرر أن يجري محادثات مع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ الاثنين، إضافة إلى وزير الخارجية الهندي سلمان خورشيد.

وقال كيري في رسالة عبر الفيديو قبل الزيارة إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما quot;تؤمن بأن قوة الهند تصب في مصلحة أميركا القوميةquot;. وأضاف إن quot;الولايات المتحدة ترحّب بالهند كقوة ناشئة، وليس ذلك فحسب، بل إنها تدعمهاquot;.

وأوضح أن quot;هذا هو الوقت المناسب لكي تتحدى الولايات المتحدة والهند نفسيهما من أجل التوصل إلى تقوية الروابط المشتركة بينهما، والوصول بالشراكة بيننا إلى أقصاهاquot;. وكان المسؤولون الهنود أعربوا عن قلقهم من انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان في العام المقبل، والتفاوض مع حركة طالبان، التي تعتبر العدو اللدود للهند.