واشنطن: اضطر وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية، جون كيري، استبدال الطائرة، التي كان يعتزم السفر بها صوب تركيا، في مستهل زيارة خارجية له تشمل دولًا عدة، بطائرة أخرى، بسبب عطل أصاب أحد أبواب الطائرة الأولى.

ولقد تأخر إقلاع الوزير الأميركي لمدة ساعتين كامليتن عن موعد إقلاع طائرته، الذي كان مقررًا في الـ11 بتوقيت غرينتش، إذ حاول الفنيون في المطار خلال هاتين الساعتين إصلاح العطل، الذي أصاب باب الطائرة، التي كان من المفترض أن يسافر الوزير الأميركي على متنها.

هذا ومن المنتظر أن يصل كيري في وقت متأخر اليوم إلى تركيا، ليجري عددًا من المباحثات، فور وصوله، وغدًا، مع المسؤولين الأتراك، في مقدمتهم رئيس الحكومة رجب طيب أردوغان، ووزير الخارجية أحمد داود أوغلو، وستتمحور المباحثات حول العلاقات الثنائية، وآخر المستجدات على الساحتين الدولية والإقليمية.

بعد ذلك، سيتوجّه الوزير الأميركي إلى القدس ورام الله يومي 8 و9 من الشهر الجاري، ليلتقي خلال تلك الزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو، والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يطير عقب ذلك إلى العاصمة البريطانية لندن، لحضور اجتماع وزراء خارجية مجموعة الثماني (G8) يومي 11و 12 أبريل الجاري، يتوجه بعدها إلى زيارة شمال شرق آسيا، التي تشمل كلًا من سول وبكين وطوكيو، ليعقد مباحثات مع المسؤولين هناك يومي 12و 15.