رام الله: اكد مسؤول فلسطيني الخميس ان الرئيس محمود عباس والقيادة الفلسطينية سيعطون فرصة لوزير الخارجية الاميركي جون كيري لانجاح مهمته في استئناف مفاوضات جدية تفضي الى حل النزاع مع اسرائيل.

وقال المسؤول الفلسطيني لوكالة فرانس برس والذي فضل عدم ذكر اسمه quot;ان الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية قرروا اعطاء جهود كيري الفرصة الكافية من اجل انجاحها، لكن واضح ان اسرائيل بدات بالتصعيد لافشال مهمته واي جهود تفضي الى استئناف مفاوضات جدية تفضي الى حل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس حدود عام 1967 ووقف الاستيطانquot;.

واوضح ان quot;فترة شهرين تقريبا ربما تكون كافية للوزير كيري للتوصل الى صيغة لاستئناف المفاوضات على الاسس المعروفة وهي وقف الاستيطان ومرجعية حدود 1967. خلال هذه الفترة لن تتقدم القيادة الفلسطينية بطلبات جديدة للانضمام للوكالات التابعة للامم المتحدةquot;.

لكن المسؤول الفلسطيني حذر انه quot;اذا اقدمت اسرائيل خلال هذه الفترة على البناء في منطقة اي 1 الواقعة شرق مدينة القدس والتي تفصل الضفة الغربية الى جزئين وتدمر اي افق لحل الدولتين، فان القيادة الفلسطينية سوف تتحرك بكل الاتجاهات بما فيها التوجه الى محكمة الجنايات الدولية بعد الانضمام لها بالتوقيع على اتفاقية روماquot;.

وشدد ان quot;الرئيس عباس كرر اكثر من مرة ان البناء في منطقة اي 1 هو خط احمر لن نسمح به وبناء حجر واحد في هذه المنطقة يعني اعلان حكومة (بنيامين) نتانياهو عن تدمير حل الدولتينquot;.

ومن المقرر ان يلتقي كيري مع عباس الاحد في رام الله في اطار جولته الثانية للمنطقة خلال اسبوعين وذلك بعد جولة الرئيس الاميركي باراك اوباما وما تلاها من اعلان مسؤول فلسطيني ان كيري بدا فعليا بمباشرة مهمته كمسؤول عن ملف المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلة حيث التقى مع عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو كل على حدة بعد مغادرة اوباما المنطقة.

ومفاوضات السلام متوقفة منذ 2010 ويشترط الفلسطينيون لاستئنافها الوقف التام للاستيطان واعتبار حدود 1967 مرجعية للتفاوض.