برلين:اكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الجمعة لنظيره الالماني غيدو فسترفيلي ان برنامج التجسس على الاتصالات الالكترونية quot;تمبوراquot; يتم بصورة قانونية، بحسب بيان للخارجية الالمانية.
واثناء محادثة هاتفية مع الوزير الالماني quot;اكد هيغ ان كل الاجراءات البريطانية مطابقة للقانون الوطني والدوليquot;.
وقال البيان الذي نشر في برلين ان فسترفيلي quot;اجرى اليوم محادثة بناءة اتسمت بالثقة مع وزير الخارجية البريطاني بشان محاضر ظهرت في وسائل الاعلام حول انشطة اجهزة المخابرات البريطانيةquot;.
واضاف البيان ان فسترفيلي quot;اعلن بوضوح انه يتعين من وجهة النظر الالمانية ان نجد في اجراءات الدولة التوازن العادل بين المصالح الامنية من جهة وحماية الدائرة الخاصة من جهة اخرىquot;.
وبحسب وثائق كشفها المستشار الاميركي السابق ادوارد سنودن المطلوب من واشنطن لصحيفة الغارديان الاسبوع الماضي، فان اجهزة الاستخبارات البريطانية يمكنها الوصول بواسطة برنامج تمبورا الى كابلات الالياف البصرية التي جعلت منه عاملا رئيسيا في مراقبة الاتصالات العالمية.
واثار الكشف عن هذه الوثائق انفعال الحكومة الالمانية هذا الاسبوع واعلنت انها نقلت لائحة اسئلة الى بريطانيا كما كانت فعلت في وقت سابق مع الولايات المتحدة بشان ما تكشف عن نظام مراقبة الاتصالات لوكالة الامن القومي.