لندن: اعلنت الحكومة البريطانية الاربعاء انها منعت ناشطين اميركيين اثنين مناهضين للمسلمين من دخول اراضيها بعدما كانا سيشاركان في تظاهرة مقررة لمجموعة quot;انغلش ديفانس ليغquot; (رابطة الدفاع الانكليزية) اليمينية المتطرفة السبت في لندن.

واعتبرت وزيرة الداخلية البريطانية تيريسا ماي ان وجود باميلا غيلر وروبرت سبنسر اللذين اسسا مجموعة quot;توقفوا عن اسلمة اميركاquot; وموقع quot;جهاد ووتشquot; على الانترنت quot;غير ملائم للصالح العامquot;.

وقالت متحدثة باسم وزارة الداخلية quot;ندين كل الذين تتجه تصرفاتهم واراؤهم ضد قيمنا التي نتقاسمها ولا نتساهل حيال اي شكل من التطرفquot;.

وتوقعت مجموعة quot;انغلش ديفانس ليغquot; تنظيم مسيرة السبت وصولا الى حي وولويتش في لندن حيث طعن الجندي البريطاني لي ريغبي حتى الموت في 22 ايار/مايو في هجوم يشتبه في ان رجلين اعتنقا الاسلام نفذاه.

واعلنت مشاركة هذين الاميركيين في التظاهرة لكن مجموعات مناهضة للعنصرية نشطت لمنعهما من دخول بريطانيا.

واتهم روبرت سبنسر على موقعه الالكتروني الحكومة البريطانية بانها quot;تتصرف بحكم الامر الواقع كدولة اسلاميةquot;.

وقال منددا ان quot;الامة التي اعطت للعالم الشرعة الكبرى (الشرعة الانكليزية في القرن الثالث عشر التي حدت من التعسف الملكي) ماتتquot;.

على العكس، رحب ماثيو كولينز من مجموعة quot;هوب نات هيتquot; (امل لا كره)، بهذا الاجراء، معتبرا ان الاميركيين من quot;بين الناشطين المناهضين للمسلمين الاكثر تطرفا في العالمquot; وquot;لا يريدان المجيء الى هنا الا لمساعدة مجموعة انغلش ديفانس ليغ على نشر البلبلةquot;.

وشهدت بريطانيا في الاسابيع الاخيرة زيادة في الحوادث ضد المسلمين منذ مقتل لي ريغبي.

والجمعة انفجرت قنبلة قرب مسجد في محيط برمينغهام (وسط) من دون وقوع ضحايا ولا اضرار كبيرة.