لاحظ تقرير صحافي بريطاني تصاعد التوتر بين المسلمين من السنة والشيعة في المملكة المتحدة خصوصًا لجهة وجود داعيتين إسلاميتين من الطائفتين المتنافستين.


يبدو أن حدة التوتر زادت بين أنصار الطائفتين مع الزيارة التي يقوم بها الداعية السعودي محمد العريفي المثير للجدل التي قيل إنها quot;دعويةquot; للعاصمة البريطانية والالتقاء بالمسلمين وإلقاء محاضرات وتنفيذ برنامج ديني يختص المسلمين في بريطانيا وسط دعوات للحكومة بإبعاده.

ونشرت صحيفة (الاندبندنت) اللندنية، الثلاثاء، تحقيقاً بعنوان quot;السنة ضد الشيعة - مسجد جديد يسلط الضوء على التوتر المتزايد بين المسلمين في بريطانياquot;. وقال التحقيق إن quot;بريطانيا قد تبدو عالمًا بعيدًا عن القتال في سوريا، ولكن مسجدًا جديدًا بالقرب من مقاطعة باكينغهامشير يعكس ارتفاع التوتر بين مذهبي الإسلامquot;.

وأضاف كاتب التحقيق كاهال ميلمو إن quot;بلدة فولمر التي يقع فيها المسجد تتميز بحانتها المزدحمة ومساحات من الزهور المزروعة بعناية على جوانب الطرق لا تنبئ بأنها ستكون بؤرة للمخاوف من ان سكانها المسلمين السنة والشيعة سيغرقون في اتون الفتنة الطائفية بشكل سريعquot;.

وأشار الكاتب إلى أنه عندما أُعلن عن شراء كنيسة قديمة في البلدة بمبلغ مليوني جنيه استرليني وعن خطط لتحويلها الى مسجد شيعي ثار قلق ازاء مسألتي الازدحام المروري والضوضاء، ولكن على العكس كان الوافدون الجدد محل ترحيب من السكان، ويستشهد الكاتب بقول أحد السكان quot;مادام لن يرفع الاذان للصلاة في الخامسة فجرا، فنحن سعداء جدا بوجودهمquot;.

ومع افتتاح المسجد فوجئ السكان بأن إمامه هو الشيخ ياسر الحبيب الذي يمثل احد اقطاب المواجهة بين معتنقي المذهبين السني والشيعي في بريطانيا.

دعوات العريفي للجهاد

وأشار الكاتب إلى أن الشيخ محمد العريفي، وهو أستاذ في جامعة الملك سعود في الرياض دعا مؤخرا إلى quot;الجهادquot; في سوريا quot;بكل وسيلة ممكنةquot; وقد وُصف بأنه نجم المؤتمر الذي يستمر على مدار يومين في مسجد المنتدى في منطقة فولهام غرب لندن وسيكون ايضا نجم حفل العشاء الذي يقام نهاية هذا الاسبوع بغرض جمع التبرعات لضحايا الحرب في سوريا.

وكان العريفي قد اتهم في الماضي الشيعة بأنهم مسؤولون عن خطف وطهي وسلخ الأطفال قبل وضع رفاتهم خارج منازل اسرهم حتى يعثر عليهم آباؤهم كما دعا مؤخرا النساء المسلمات أن يسافرن إلى سوريا لتقديم أجسادهن للمقاتلين الذين يسعون للإطاحة بنظام بشار الأسد.

وقال الكاتب إن الصحيفة طلبت مرارًا من العريفي ومن مسجد المنتدى التعليق على هذه الآراء الا انها لم تحصل على اي استجابة. وذكر التحقيق ان إمام مسجد فولمر الشيخ الحبيب (34 عاما) قد سجن في الكويت مسقط رأسه في عام 2003 لتبني وجهات النظر تهاجم بألفاظ بذيئة بعض الشخصيات الدينية التي يكن لها السنة احتراما كبيرا.

دور ياسر الحبيب

وقد جاء الحبيب إلى بريطانيا في عام 2004 بعد أن أسقطت عنه الجنسية الكويتية، وتمكن من بناء قاعدة جماهيرية لا بأس بها في الشرق الأوسط من خلال محطته التلفزيونية.

وقالت الاندبندنت إن الشيخ حبيب ومحطته التلفزيونية التي تبث من قاعدة جديدة في مسجد فولمر خضعا للتحقيق العام الماضي من قبل هيئة تنظيم الاتصالات (أوفكوم) بسبب خطبة متلفزة شكك فيها في الحياة الجنسية للخليفة عمر بن الخطاب.

وتختلف الجماعات الشيعية المعتدلة مع وجهات النظر هذه وتحذر من أن عناصر خارجة على حد وصفها من الشيعة والسنة على حد سواء لا يجب ألا يسمح لها بممارسة نفوذها داعية الحكومة إلى دعم جهود قادة المجتمع الاسلامي لتحجيم المتطرفين.

ويقوم ياسر الحبيب حالياً بإلقاء محاضرة أسبوعية مساء كل سبت في حسينية quot;سيد الشهداءquot; تُبث على قناة (فدك) مباشرةً، كما أن له محاضرة يلقيها في قناة فدك مساء كل جمعة ثم يتلقى اتصالات ومداخلات المشاهدين.

والحبيب حصل على حق اللجوء في المملكة المتحدة، واستقر لمدة سنتين تقريباً في شمال إنكلترا، ثم انتقل إلى لندن، وأعاد فيها تأسيس هيئة خدام المهدي، بعد أن هُدم مكتبها في الكويت، ثم اتخذ له مكتباً مؤقتاً، وأسس الجريدة الشيعية (بالإنكليزية: Shia Newspaper) وأشرف على تحريرها، وهي جريدة باللغة الإنكليزية، ثم استقلت لتصدر بالإنكليزية فقط.

كما أسس ياسر الحبيب (حوزة الإمامين العسكريين) من أجل بث أفكاره وآرائه التي يراها بعض الشيعة مخالفة للمنهج الشيعي، بينما يعتبرها ياسر الحبيب المنهج الأصيل للشيعة وينتقد من يخالفها من الشيعة. ويشرف ياسر الحبيب بنفسه على الحوزة، ويدرس فيها علم الفقه الإستدلالي وعلم الكلام في مرحلة السطوح العالية.