لوس انجليس: عقدت شابتان قرانهما مساء الجمعة في سان فرانسيسكو في اول زواج مثلي تشهده كاليفورنيا بعد ساعات من قرار محكمة استئناف فدرالية، بناء على طعن تقدمتا به، بالسماح مجددا للمثليين والمثليات بعقد قرانهم في هذه الولاية.

والعروستان المثليتان هما كريس بيري وساندي ستير اللتان كانتا احد زوجين مثليين طعنا بدستورية quot;الاستفتاء quot;8 الذي اجري في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في كاليفورنيا وعدل دستور الولاية باتجاه حظر زواج المثليين فيها بعدما كان قد سمح به لبضعة اشهر في 2008.

وقالت وزيرة العدل في حكومة كاليفورنيا كامالا هاريس التي ترأست حفل الزفاف quot;أعلنكما الان زوجتين لمدى الحياةquot;، مضيفة quot;ليس هناك من شيء يشرفني اكثر من ان اكون هنا اليوم معكما لمشاركتكما زفافكماquot;.

وارتدت احدى العروسين ثوبا اسود في حين ارتدت الاخرى بزة رمادية وقد وضعت كل منهما في يد الاخرى خاتم الزواج على درج بلدية سان فرانسيسكو بحضور بعض الاهل والاصدقاء وحشد كبير من الصحافيين.

وفي كلمة القتها بعد الحفل قالت ساندي ستير quot;لقد اغرمنا ببعضنا منذ 14 عاما وكنا نعرف ان علاقتنا واسرتنا وحبنا ستدوم وستتوج بمؤسسة الزواجquot;.

اما الزوج المثلي الثاني الذي حمل لواء هذه المعركة القضائية ضد quot;الاستفتاء 8quot; فيتألف من بول كاتامي وجيف زاريلو وقد اعلنا بدورهما انهما سيتزوجان الجمعة في بلدية لوس انجليس.

وقضت محكمة استئناف فدرالية الجمعة باعادة السماح فورا بزواج المثليين في كاليفورنيا بعدما كان هذا الزواج قد تم تعليقه موقتا بانتظار ان تفصل في هذه المسألة المحكمة الاميركية العليا.

والاربعاء اصدرت المحكمة العليا حكما قضى بابطال قانون فدرالي يحدد الزواج برابط بين رجل وامرأة لتسمح بالتالي للمثليين بالزواج مجددا في ولاية كاليفورنيا.

وكانت محكمة الاستئناف في الدائرة التاسعة في سان فرانسيسكو قضت في 2012 بquot;عدم دستوريةquot; الاستفتاء 8 الذي اجري في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 في كاليفورنيا والذي عدل دستورها باتجاه حظر زواج المثليين في الولاية، وذلك بعدما كان هذا الزواج سمح به لبضعة اشهر في 2008.

ولكن محكمة الاستئناف ارفقت يومها قرارها بعدم دستورية الاستفتاء 8 بقرار آخر قضت فيه بتعليق ابرام عقود زواج المثليين بانتظار صدور قرار عن المحكمة العليا بهذا الشأن، وهو ما حصل الاربعاء.

وفي قرارها الصادر الاربعاء اعتبرت المحكمة العليا ان الجهة التي تقدمت بالمراجعة امامها وهي مجموعة من المدافعين عن الاستفتاء 8 ليست ذات صفة قانونية تخولها القيام بذلك، وقضت بالتالي باعادة الملف الى السلطات القضائية في ولاية كاليفورنيا.

وبناء على هذا الحكم قضت محكمة الاستئناف في حكمها الذي نشرته مساء الجمعة على موقعها الالكتروني بquot;رفع التعليق (...) وبمفعول فوريquot;.

وبموجب هذا الحكم بات بامكان الازواج المثليين ابرام عقود زواجهم اعتبارا من مساء الجمعة وهو ما سيقوم به بالفعل اربعة اشخاص يشكلون الزوجين المثليين اللذين تقدما بالطعن.

وفور صدور الحكم اعلن الزوج المثلي الاول انهما سيتزوجان في سان فرانسيسكو في حين اعلن الزوج الثاني انهما سيتزوجان في لوس انجليس.

واضافة الى واشنطن العاصمة هناك 13 ولاية اميركية تسمح حاليا بزواج المثليين هي كاليفورنيا وكونيتيكت وديلاوير وأيوا وماين وميريلاند وماساتشوستس ومينيسوتا ونيو هامبشير ونيويورك ورود ايلند وفيرمونت وولاية واشنطن.