الكاب: اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يعتزم استضافة قمة لقادة دول في افريقيا جنوب الصحراء العام المقبل في الولايات المتحدة.

وسيعلن اوباما الاحد في الكاب في جنوب افريقيا التي يزورها حاليا، انه quot;يعتزم تنظيم قمة لقادة دول في افريقيا جنوب الصحراء في الولايات المتحدة وهي الاولى من نوعهاquot;، كما اعلن مساعد مستشار الامن في البيت الابيض بن رودس للصحافيين.

واضاف رودس quot;انه امر لم نقم به من قبل ابداquot;، موضحا انه quot;امر قامت به دول اخرىquot;، في اشارة الى قمتي الاتحاد الاوروبي-افريقيا او القمة الصينية الافريقية.

ويقوم اوباما باول جولة افريقية له منذ انتخابه رئيسا للولايات المتحدة. وتعود زيارته الوحيدة الى افريقيا جنوب الصحراء كرئيس دولة الى العام 2009 عندما زار غانا.

وتعتزم الولايات المتحدة تعزيز وجودها في القارة حيث يتصاعد نفوذ الدول الناشئة وفي طليعتها الصين.

وياتي اعلان البيت الابيض ايضا بعد شهر على اعلان مماثل من قبل فرنسا. فاثناء زيارة للعاصمة الاثيوبية اديس ابابا في نهاية ايار/مايو، دعا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند القادة الافارقة الى قمة حول الامن في نهاية 2013.

واضاف رودس quot;ما نود القيام به هو مواصلة دفع التعهدات التي قطعت على اعلى مستوى اثناء هذه الزيارةquot;، موضحا ان الفكرة تكمن في quot;جمع قادة دول افريقيا جنوب الصحراء في واشنطنquot;.

ومساء الاحد، سيعلن الرئيس الاميركي ايضا خطة بقيمة سبعة مليارات دولار لتحسين قطاع الكهرباء في عدد من الدول الافريقية.

وبعد السنغال وجنوب افريقيا، سيتوجه باراك اوباما الاثنين الى تنزانيا ثالث واخر محطة في جولته الافريقية. وطغت على المحطة في جنوب افريقيا الحالة الصحية الحرجة للرئيس السابق لهذه الدولة نلسون مانديلا البالغ من العمر 95 عاما.