باريس: اعلن مسؤول في المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية لوكالة فرانس برس ان مدير المسجد الاكبر في باريس دليل بوبكر انتخب الاحد رئيسا لهذا المجلس الذي يفترض ان يمثل المسلمين في فرنسا.

واضاف هذا المسؤول عبدالله ذكري رئيس مرصد الرهاب من الاسلام ان بوبكر quot;حصل على غالبية كبيرة جدا من اعضاء مجلس الادارةquot;.

ويبلغ بوبكر الثانية والسبعين من العمر ويخلف بذلك الفرنسي من اصل مغربي محمد موسوي الذي غادر منصبه قبل سنة من انتهاء ولايته الثانية لافساح المجال امام تطبيق اصلاح ترغب فيه السلطات الفرنسية.

وسيتراس بوبكر رئاسة جماعية خلال سنتين قبل ان يفسح المجال امام انور كبيبش من تجمع مسلمي فرنسا (المقرب من المغرب) على ان يتسلم الرئاسة عام 2017 التركي احمد اوغراس من مجلس المسلمين الاتراك في فرنسا.

وسبق لبوبكر مدير المسجد الاكبر في باريس الذي يعتبر احدى الجمعيات المسلمة الثلاث الكبيرة في فرنسا، ان تسلم رئاسة المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية خلال ولايتين بين العامين 2003 و2008 ولكن من دون المرور بعملية انتخابية.

واختار بوبكر المحامي شمس الدين حافظ ليمثل المسجد الاكبر في باريس في رئاسة المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية. الا ان هذا الاختيار لم يلق قبولا خصوصا من قبل تجمع مسلمي فرنسا المقرب من المغرب لان حافظ هو محامي جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء الغربية التي ضمها المغرب عام 1975.

وكان المجلس الفرنسي للديانة الاسلامية تأسس عام 2003 بمبادرة من السلطات الفرنسية لانشاء هيئة تمثل نحو ثلاثين ملايين ونصف مليون مسلم في فرنسا.