واشنطن:اعلنت الادارة القومية للاستخبارات الاميركية الاحد ان الولايات المتحدة quot;سترد بالشكل المناسبquot; عبر القنوات الدبلوماسية على طلبات التوضيح التي قدمها الاتحاد الاوروبي اثر كشف مجلة دير شبيغل لبرنامج تجسس اميركي يستهدف الاتحاد الاوروبي.
وجاء في بيان هذه الادارة الذي حصلت فرانس برس على نسخة منه ان quot;الحكومة الاميركية سترد بالشكل المناسب عبر قنواتها الدبلوماسية وعبر الحوار بين خبراء في الاستخبارات من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي الذي طالبت الولايات المتحدة باجرائه منذ اسابيع عدةquot;.
واضافت الادارة ان واشنطن quot;ستبحثquot; الموضوع ايضا في شكل ثنائي مع الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي، رافضة التعليق على اسباب الاتهامات.
وتابعت quot;اذا كنا لا نعلق علنا على انشطة الاستخبارات المفترضة، فقد كنا واضحين لجهة ان الولايات المتحدة تجمع معلومات استخباراتية في الخارج من النوع الذي تجمعه كل البلدانquot;.
وطالب الاوروبيون الاحد بتوضيحات حول برنامج التجسس الاميركي الذي استهدف مؤسسات الاتحاد الاوروبي وملايين المواطنين الاوروبيين. ووصلت بروكسل الى حد التحذير من تداعيات هذا الامر على المفاوضات في شان منطقة للتبادل الحر عبر الاطلسي.
وذكرت مجلة دير شبيغل الالمانية ان برنامج quot;بريسمquot; للتجسس لدى وكالة الامن القومي الاميركية استهدف مؤسسات الاتحاد الاوروبي.
والادارة القومية للاستخبارات الاميركية تشكل مظلة ل17 وكالة استخبارات اميركية بينها وكالة الامن القومي، مكلفة مهمات التنصت والاعتراض الالكتروني.