واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الاثنين ان ادوارد سنودن، المستشار السابق في وكالة الامن القومي والذي تتهمه واشنطن بالتجسس، ما زال مواطنا اميركيا وله الحق انطلاقا من هذه الصفة بquot;محاكمة عادلةquot; في حال عاد الى الولايات المتحدة.

وقال مساعد المتحدث باسم الوزارة باتريك فنتريل quot;ما زال مواطنا اميركيا. هو يحظى دائما بحقوق يتمتع بها كل الرعايا الاميركيين مثل الحق في محاكمة عادلة عن الاخطاء التي اتهم بارتكابهاquot; موضحا خلال لقائه اليومي مع الصحافيين ان الادارة قد تعطي سنودن quot;وثيقة سفر لمرة واحدةquot; ليعود الى بلاده بعد الغاء جواز سفره.

ورفض فنتريل ان يوضح ما سيكون عليه رد فعل واشنطن في حال منحت روسيا حق اللجوء لادوارد سنودن.

واضاف quot;لم نصل بعد الى هنا. سوف نحاول مواصلة شرح وجهة نظرنا ونأمل ان يتخذ الروس القرار الجيدquot;.

ورفض فنتريل التعليق على ما كشفه سنودن حول برامج التنصت من قبل وكالة الامن القومي على مؤسسات اوروبية، موضحا ان quot;الحكومة الاميركية سترد بشكل مناسب على شركائنا عبر قنوات الاستخبارات والدبلوماسيةquot;.

وقال ايضا quot;لن نبحث علنا تفاصيل برنامج مفترض للاستخبارات ولكن كنا واضحين لجهة ان الولايات المتحدة والدول الاخرى تجمع معلومات ذات طابع دوليquot;.

سنودن: الاكوادور quot;مثال للعالمquot;

شكرالمستشار السابق في المخابرات الاميركية ادوارد سنودن الاكوادور على دعمها له معتبرا ان هذا البلد هو quot;مثال للعالمquot;، وذلك في رسالة نشرت الاثنين.

وجاء في الرسالة التي وجهها سنودن الى الرئيس الاكوادوري رافاييل كوريا وحصلت وكالة اسوسييشن برس البريطانية على نسخة منها quot;هناك القليل من قادة العالم الذين يركبون المخاطر من اجل الدفاع عن حقوق شخص ضد اعظم حكومة في الكوكب وان شجاعة الاكوادور وشعبها هو مثال للعالمquot;.

واشاد سنودن خصوصا بفيدل نارفاويز، القنصل الاكوادوري في لندن الذي ضمن حمايته عندما غادر هونغ كونغ قبل ثمانية ايام.

واضاف في رسالته التي صاغها باللغة الاسبانية quot;ما كان بامكاني المخاطرة والسفر بدون هذه الضمانةquot;.

واوضح quot;الان، في نهاية المطاف، وبفضل الدعم المستمر من حكومتكم، ابقى حرا في نشر كل معلومة من شأنها ان تصب في مصلحة الرأي العامquot;.