قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يتضح من وثائق جديدة سربها ادوارد سنودن أن الاستخبارات الأميركية تجسست على سفارات فرنسا وايطاليا واليونان، وراقبت الاتصالات الالكترونية للسفارات والبعثات الدبلوماسية لكل من اليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية والهند وتركيا.


لندن: أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما من دار السلام في تنزانيا الاثنين أن الولايات المتحدة ستقدم لحلفائها الاوروبيين كل quot;المعلوماتquot; التي يطالبون بها حول نشاطات التجسس الالكتروني المنسوبة الى وكالة استخبارات اميركية والتي استهدفت بعثات للاتحاد الاوروبي في واشنطن ومقر الامم المتحدة.
واضاف اوباما ان واشنطن تواصل quot;درسquot; مضمون مقالات صحافية نقلت عن وثائق قدمها المستشار السابق لدى الاستخبارات الاميركية ادوارد سنودن، وهي quot;ستتواصل بالشكل المناسب مع حلفائهاquot; بشأن هذه القضية. واضاف اوباما quot;عندما سنحصل على جواب سنقدم كل المعلومات التي يريدها حلفاؤناquot;.
واضاف الرئيس الاميركي quot;هناك شيء ستواصل (الولايات المتحدة مع اجهزة استخباراتها) القيام به اي محاولة فهم العالم بشكل افضل وفهم ما يجري في العواصمquot; مضيفا quot;انهم يبحثون عن وجهات نظر من الداخل تتجاوز تلك الموجودة في المصادر المفتوحةquot;. وقال اوباما ايضا quot;في العواصم الاوروبية هناك اشخاص يهتمون، ان لم يكن بما ساتناوله على الفطور، فعلى الاقل بما يمكن ان اقوله لزعمائهمquot;.
وأعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الاثنين انه quot;لا يمكننا اجراء مفاوضات او تعاملاتquot; مع الولايات المتحدة quot;الا اذا تم الحصول على ضماناتquot; بشأن وقف التجسس على الاتحاد الاوروبي وفرنسا.
واوضح الرئيس الفرنسي على هامش زيارة الى لوريان (غرب) ان ذلك ينطبق quot;على فرنسا وينطبق ايضا على كل الاتحاد الاوروبي، كل شركاء الولايات المتحدةquot;. ويتوقع بدء محادثات في تموز (يوليو) بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي حول اقامة منطقة للتبادل الحر عبر الاطلسي.
من جانبه، اعلن متحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين ان على الولايات المتحدة ان quot;تعيد بناء الثقةquot; مع حلفائها الاوروبيين بعد الكشف عن برنامج التجسس الاميركي.واضاف المتحدث ستيفن سيبرت ان الحكومة الالمانية اعربت للاميركيين عن quot;دهشتهاquot; لتلك المعلومات، مضيفا ان هذه القضية بحاجة الى توضيحات.
وقال سيبرت في مؤتمر صحافي عادي للحكومة ان quot;اوروبا والولايات المتحدة شركاء واصدقاء وحلفاء. يجب ان تكون الثقة اساس تعاوننا. والثقة في هذه القضية يجب ان يعاد بناؤهاquot;.
وكشفت مجلة دير شبيغل الالمانية في عددها الاحد ان وكالة الامن القومي الاميركية تجسست على مبان رسمية تابعة للاتحاد الاوروبي في الولايات المتحدة، وكذلك في بروكسل منذ سنوات عدة. ومن ضمن الاتحاد الاوروبي كانت المانيا هدفا مميزا بحسب المجلة.
وقال سيبرت ان quot;التقارير (صحافية) لا تشكل دائما وقائع. ولذلك سيتعين تقديم توضيحاتquot;. لكن quot;اذا ما تاكد ان ممثليات دبلوماسية تابعة للاتحاد الاوروبي ودول اوروبية تعرضت للتجسس، فسيكون علينا عندئذ ان نقول بوضوح: التجسس على اصدقاء غير مقبول، (...) لم نعد في الحرب الباردةquot;.
وقال المتحدث ايضا ان quot;الحكومة الالمانية ملتزمة بالحصول على توضيحات كاملة، وبان يتم بالتالي تبني رد اوروبي واضح وبالاجماعquot;. واوضح ان مباحثات تجري مع الحكومة الفرنسية في هذا الموضوع.
وقال سيبرت ان اوباما quot;يقوم بجولة حاليا في افريقيا. لكن اجهزتنا على اتصال، واعتقد ان محادثات ستحصل قريباquot; مع المستشارة. وبرر هذه الحاجة الى الحوار بما تكشف منذ ان تم التطرق الى الموضوع بين ميركل واوباما اثناء زيارة الرئيس الاميركي الى برلين في 19 حزيران/يونيو.
انهيار الثقة
وافادت عدة مصادر اوروبية وكالة فرانس برس الاثنين ان البرنامج الذي وضعته الولايات المتحدة للتجسس على شركائها في الاتحاد الاوروبي تسبب quot;بانهيار الثقةquot; ويمكن ان يؤدي الى quot;ازمة سياسية خطيرةquot; بين الطرفين.وقد طلبت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من وزير الخارجية الاميركي جون كيري quot;توضيح الوضع في اسرع وقت ممكنquot;.
كما طلبت المفوضة الاوروبية المكلفة شؤون القضاء فيفيان ريدينغ من وزير العدل الاميركي اريك هولدر احترام تعهده بتقديم كل المعلومات حول برنامج المراقبة بريسم. لكن مطالبها بقيت حتى الان بدون رد.
وستجتمع مجموعة عمل شكلها الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة في مطلع تموز/يوليو quot;لتبادل معلومات حول حجم المعطيات التي جمعت عبر بريسم والضمانات التي يمكن ان تقدمها الولايات المتحدة لمواطني الاتحاد الاوروبي.
وقال مندوب للاتحاد الاوروبي quot;سنرى ما سنحصل عليهquot;.
لكن برنامج التجسس الالكتروني على السفارات وبعثات الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء يتجاوز بريسم وحماية المعلومات.
وقال مسؤول اوروبي لوكالة فرانس برس quot;اذا تبين ان الاميركيين تجسسوا فعلا على حلفائهم، فسيخلف ذلك اضرارا سياسية. ذلك الامر يتجاوز الى حد كبير احتياجات الامن الوطني. انه انهيار للثقة وقد يؤدي الى امور خطيرة جداquot;.
واضاف quot;اعتقد ان الاميركيين ادركوا جيدا انه امر خطير ونحن ننتظر رد واشنطنquot;.
واعلنت الادارة القومية للاستخبارات الاميركية الاحد ان الولايات المتحدة quot;سترد بالشكل المناسبquot; عبر القنوات الدبلوماسية على طلبات التوضيح التي قدمها الاتحاد الاوروبي اثر كشف مجلة دير شبيغل لبرنامج تجسس اميركي يستهدف الاتحاد الاوروبي.
وطالب الاوروبيون الاحد بتوضيحات حول برنامج التجسس الاميركي الذي استهدف مؤسسات الاتحاد الاوروبي وملايين المواطنين الاوروبيين. ووصلت بروكسل الى حد التحذير من تداعيات هذا الامر على المفاوضات في شان منطقة للتبادل الحر عبر الاطلسي.
وذكرت مجلة دير شبيغل الالمانية ان برنامج quot;بريسمquot; للتجسس لدى وكالة الامن القومي الاميركية استهدف مؤسسات الاتحاد الاوروبي.ودعت ريدينغ الى اعتماد الحزم قائلة quot;لا يمكن التفاوض على سوق كبرى عبر الاطلسي اذا كان هناك اي شك بان شركاءنا يتنصتون على مكاتب المفاوضين الاوروبيينquot; مطالبة بان تقوم الولايات المتحدة quot;بتبديد هذه الشكوك سريعاquot;.
كما طالبت المجموعات السياسية في البرلمان الاوروبي بتجميد فتح مفاوضات حول التبادل الحر ووقف السماح بالاطلاع على معلومات مصرفية عبر نظام سويفت.
كيري يهون من القضية
قال وزير الخارجية الاميركية جون كيري الاثنين ان السعي للحصول على معلومات حول دول اخرى ليس quot;امرا غير معتادquot;، الا انه وعد بالتحقيق في المزاعم بان الولايات المتحدة تجسست على مكاتب الاتحاد الاوروبي في واشنطن.
وقال كيري ان نظيرته الاوروبية كاثرين اشتون اعربت عن قلقها بشأن تلك المزاعم في اجتماع بينهما في بروناي، الا انه لا يستطيع التعليق على المزاعم لانه كان منشغلا بالسفر في الخارج.
وصرح كيري للصحافيين في اجتماع على هامش مؤتمر رابطة دول جنوب شرق اسيا ان quot;اشتون اثارت معي اليوم (تلك المسألة) واتفقنا على مواصلة الاتصالات. واتفقنا على ان نعرف ما هو الوضع بالضبط وسأعاود التواصل معهاquot;.
واضاف quot;كل دولة في العالم مشاركة في الشؤون الدولية ومهتمة بامنها القومي تقوم بالكثير من النشاطات لحماية امنها القومي وجميع اشكال المعلومات تساهم في ذلكquot;.وتابع quot;كل ما اعرفه هو ان هذا ليس امرا غير معتاد بالنسبة للكثير من الدول .. ولكن فيما عدا ذلك فلن ادلي باية تصريحات اضافية حتى احصل على جميع الحقائق واعرف بالضبط ما هو الوضعquot;.
واشار كيري الذي وصل الى بروناي للمشاركة في اجتماعات اسيان خلال ليل الاحد الاثنين، الى انه quot;منشغل تماماquot; في السعي لإحياء محادثات السلام في الشرق الاوسط.
تجسس على سفارات فرنسا وايطاليا واليونان
وافادت صحيفة الغارديان البريطانية الاحد نقلاً عن وثائق حصلت عليها من المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركي ادوارد سنودن الذي سرب وثائق سرية للغاية بعدما فرّ من بلاده، أن البعثات الدبلوماسية الفرنسية والايطالية واليونانية في كل من واشنطن ونيويورك كانت من ضمن quot;الاهدافquot; الـ38 التي تجسست عليها الوكالة الاستخبارية الاميركية.
وقالت الصحيفة على موقعها الالكتروني إن احدى هذه الوثائق التابعة لوكالة الامن القومي تفيد بأن انشطة التجسس الإلكتروني التي كانت تقوم بها الوكالة كانت تستهدف سفارات هذه الدول الثلاث في واشنطن وبعثاتها الدبلوماسية لدى الامم المتحدة في نيويورك.
واضافت أن الوثيقة الصادرة في 2010 تؤكد أن الوكالة قامت بمحاولات للتنصت على سفارات هذه الدول الثلاث في واشنطن، كما راقبت الاتصالات الإلكترونية للسفارات والبعثات الدبلوماسية لكل من اليابان والمكسيك وكوريا الجنوبية والهند وتركيا.
وكانت مجلة در شبيغل الالمانية اكدت السبت استنادًا الى وثائق مماثلة سربها اليها ايضًا سنودن أن مقرات الاتحاد الاوروبي في بروكسل وسفارته في واشنطن وبعثته الدبلوماسية في نيويورك كانت ايضًا ضمن quot;أهدافquot; وكالة الامن القومي الاميركية التي وبحسب هذه الوثائق تجسست على اتصالات الكترونية عالمية في اطار برنامج quot;بريسمquot;.
ولم تعتمد الوكالة فقط على ميكروفونات وضعت في مباني الاتحاد الاوروبي، بل اخترقت ايضاً شبكته المعلوماتية، ما اتاح لها قراءة الرسائل الإلكترونية والوثائق الداخلية.وبحسب الغارديان فإن عملية التجسس على الاتحاد الاوروبي كان هدفها جمع اكبر قدر من المعلومات عن الخلافات بين دوله الاعضاء.
واضافت أن مهمة التجسس على السفارة الفرنسية في واشنطن اطلق عليها اسم quot;واباشquot;، في حين أن مهمة التجسس على البعثة الفرنسية في نيويورك اطلق عليها اسم quot;بلاكفوتquot;.اما مهمة التجسس على السفارة الايطالية في واشنطن فسُميت quot;برونوquot;.
وطالب الاتحاد الاوروبي وفرنسا والمانيا الاحد واشنطن بتفسيرات حول هذه التسريبات ومدى صحتها.