القدس: اعتقلت الشرطة الاسرائيلية الثلاثاء مشتبها به ثانيا من مستوطني بيت ايل قضاء رام الله بتخريب وحرق بوابة دير اللطرون الكاثوليكي في مدينة القدس الشرقية في عام 2012.

وقالت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري quot; ان المشتبه به من مواليد عام 1994 من مستوطنة بيت ايل قضاء رام الله اعتقل فجر اليوم للاشتباه فيه بانه قام بالاعتداء على دير اللطرون في القدس.quot;

واضافت quot;سيحول اليوم لمحكمة الصلح في ريشون لتسيون لتمديد اعتقالهquot;.

وكانت محكمة الصلح في ريشون لتسيون قررت الاثنين تمديد اعتقال موشيه اورباخ (22 عاما) من مدينة بني باراك التي تسكنها اغلبية من المتدينين الارثوذكس قرب تل ابيب لمدة 4 ايام بحسب وثائق رسمية بشبهة الاعتداء على دير اللطرون في القدس.

ويشتبه بمشاركة اورباخ في الهجوم الذي وقع في ايلول/سبتمبر 2012 حيث تم احراق باب الدير الخشبي وخطت شعارات معادية للمسيحية هناك.

ودير اللطرون الذي تقيم فيه مجموعة من الرهبان الترابيست (نسبة الى دير quot;لا ترابquot; في فرنسا) هو احد اشهر الاديرة في الاراضي المقدسة ومعروف خصوصا بكروم العنب التابعة له يقع في مدينة القدس الشرقية التي احتلتها اسرائيل عام 1967

وطالب الاساقفة الكاثوليك في الاراضي المقدسة السلطات الاسرائيلية quot;بالتحرك لانهاء هذا العنف الاحمق وضمان +تعليم الاحترام+ في المدارس (الاسرائيلية)quot;.

وينتهج المستوطنون المتطرفون سياسة انتقامية منظمة تعرف باسم quot;دفع الثمنquot; وتقوم على مهاجمة اهداف فلسطينية وكذلك مهاجمة جنود في كل مرة تتخذ السلطات الاسرائيلية اجراءات يعتبرونها معادية للاستيطان.

وامتدت هجماتهم على العرب في اسرائيل بدافع الكراهية والانتقام وتشمل تلك الهجمات تخريب وتدمير ممتلكات فلسطينية واحراق سيارات واماكن عبادة مسيحية واسلامية واشجار زيتون.

ونادرا ما يتم توقيف الجناة.

ومن جهة ثانية قالت الناطقةquot; ان الشرطة اعتقلت الليلة الماضية ثلاثة مشتبه بهم من مشجعي فريق كرة القدم quot;بيتار القدسquot; لاعتدائهم على عمال عرب عند مطعم quot;ماكدونالدزquot; حيث تم توثيق اعتدائهم بالكاميرات وستحيلهم الشرطة الى محكمة الصلح لتمديد اعتقالهم .

ووافقت الحكومة الاسرائيلية مؤخرا على تعريف المشتبه بهم بجرائم quot;دفع الثمنquot; كاعضاء في quot;مجموعات غير قانونيةquot; ولكنها رفضت مقترحات وزارة العدل باطلاق صفة quot;الارهابquot; على اعمالهم.

وصادق وزير الدفاع موشيه يعالون الاثنين على المقترح وقال في بيان quot;هذه ظاهرة خطيرة تنطوي على اعمال عنف خطيرة ضد العرب وتخرب ممتلكاتهم وتعريض حياتهم للخطر من اجل منع الحكومة الاسرائيلية من التصرف بطريقة معينةquot;.

واضاف quot;يجب علينا تشديد العقوبات التي يحصل عليها هؤلاء الخارجون عن القانون لان نتائج افعالهم كارثيةquot;.

وتزايدت في الفترة الاخيرة اعتداءات دفع الثمن حيث ثقبت اطارات نحو 30 سيارة في بلدة ابو غوش العربية شمال مدينة القدس.