ستوكهولم: قدم ادوارد سنودن المستشار السابق في الاستخبارات الاميركية اللاجىء في مطار موسكو والملاحق من قبل واشنطن بتهمة التجسس، طلب لجوء سياسي الى 21 بلدا منها روسيا حسب ما اعلن الثلاثاء موقع ويكيليكس.
وبحسب بيان ويكيليكس قدم سنودن طلب لجوء الى المانيا والنمسا وبوليفيا والبرازيل والصين وكوبا واسبانيا وفنلندا وفرنسا والهند وايرلندا وايطاليا ونيكاراغوا والنروج وهولندا وبولندا وروسيا وسويسرا وفنزويلا بالاضافة الى الاكوادور وايسلندا.
واعلن المتحدث باسم الكرملين ديميتري بيسكوف الثلاثاء ان سنودن تخلى عن طلب اللجوء السياسي الى روسيا.
في ما يلي ردود فعل الدول الاخرى المعنية :
- الهند وبولندا رفضتا الطلب :
في نيودلهي صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية سيد اكبر الدين لفرانس برس quot;بعد درس الطلب استنتجنا انه لا يوجد سبب لقبولهquot;.
وقال وزير الخارجية البولندي رادوسلاف سيكورسكي quot;وردنا طلب لا يحترم الشروط الرسمية للجوء سياسي. وحتى لو احترمها فلن اعطي توصية ايجابيةquot;.
- في بعض الدول اكدت السلطات انها تلقت طلب لجوء لكنها قالت انه لا يحترم الشروط الرسمية لان مثل هذه الطلبات يجب ان تقدم في البلد نفسه :
في النمسا صرحت وزيرة الداخلية يوهانا ميكل ليتنر لفرانس برس ان سنودن قدم طلبه لدى السفارة الروسية.
وقدم طلبا ايضا لدى ممثلية فنلندا في موسكو لكنه لن يدرس الا اذا كان صاحب الطلب موجودا في هذا البلد. وبحسب متحدثة باسم وزارة الخارجية يمكن الاستثناء اذا كان الشخص موجودا في بلده الام.
وبحسب وزارة الخارجية النروجية تلقت السفارة النروجية في موسكو الاثنين طلبا بالفاكس وبما ان سنودن ليس في هذا البلد سيرفض طلبه.
وفي اسبانيا لا يعتبر الطلب صالحا quot;لان لا اساس قانونيا لهquot; حسب ما قال وزير الخارجية خوسيه مانويل غارسيا مارغالو. وقال الوزير quot;لتتمكن الحكومة من درس طلب اللجوء يجب ان يقدمه شخص مقيم في اسبانياquot;.
- ورفضت دول تأكيد تلقي طلب. واكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا شانيينغ انها quot;رأت معلومات تتعلق بطلب (سنودن) الحصول على اللجوء السياسي في بعض الدول ولكن ليس لديها معلومات في هذا الخصوصquot;.
واعلنت وزارة العدل الايرلندية من جهتها انها لا تعلق على الحالات الفردية.
- اكدت بعض الدول انها لم تتلق طلبا. في فرنسا اكد متحدث باسم وزارة الخارجية فيليب لاليو ان باريس لم تتلق quot;اي طلب رسميquot;.
واعلنت سيلين كولبرات المتحدثة باسم المكتب الفدرالي للهجرة (سويسرا) quot;لم نتبلغ برفع سنودن طلب لجوء سياسيquot;.
- وفي ايسلندا بدأت مباحثات غير رسمية لكن السلطات لم تؤكد بانها تلقت طلبا رسميا. في 25 حزيران/يونيو قال وزير المال ان اي شخص يقدم طلب لجوء يجب ان يكون حاضرا على الاراضي الايسلندية.
- اكد وزير الخارجية الالماني غيدو فيسترفيلي انه تلقى طلب لجوء سياسي من سنودن وانه سيتم درسه quot;طبقا للقانونquot;.
- اعلنت مصادر في وزارة الخارجية الايطالية ان ايطاليا تدرس طلب سنودن لكن الاجراءات المعتمدة تقضي بان يقدمه الشخص المعني بنفسه الى سفارة او في ايطاليا.