بعد قرار الجيش عزل محمد مرسي من سدة الحكم في مصر، أعلن مصدر قضائي أن الرئيس السابق وثمانية متهمين آخرين من جماعة الإخوان المسلمين سيخضعون للتحقيق الاثنين بتهمة إهانة القضاء.
القاهرة: اعلن مصدر قضائي انه سيتم التحقيق اعتبارا من الاثنين المقبل مع الرئيس المصري المعزول محمد مرسي وثمانية متهمين اخرين معظمهم من قيادات جماعة الاخوان المسلمين في الاتهامات الموجهة اليهم quot;باهانة القضاءquot;.
واوضح المصدر ان قاضي التحقيق في هذه القضية اصدر قرارا بمنع سفر مرسي والمتهمين الاخرين وهم رئيس حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة الاخوان المسلمين سعد الكتاتني والقياديون في الجماعة محمد البلتاجي ومهدي عاكف وصبحي صالح اضافة الى عضوي مجلس الشورى جمال جبريل وطاهر عبد المجسن وعضوي مجلس الشعب السابقين عصام سلطان ومحمد العمدة.
ويحقق القاضي ثروت حماد في بلاغات تتهم مرسي والمتهمين الاخرين باهانة القضاء في وسائل الاعلام المختلفة.واعلن مصدر عسكري بعد اطاحة مرسي ان الرئيس المصري المعزول quot;محتجز احترازياquot;.
وأفادت مصادر أمنية بأن السلطات اعتقلت المرشد العام للجماعة، محمد بديع، في مدينة مرسى مطروح الساحلية الواقعة شمال غربي البلاد بالقرب من الحدود مع ليبيا.
وكان مسؤول عسكري رفيع المستوى أكدفي وقت مبكر من صباح الخميس أن الجيش المصري يحتجز محمد مرسي، وهو ما أعلنه في وقت سابق مسؤول من الاخوان المسلمين الذين ينتمي اليهم الرئيس المخلوع. وصرح المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته أن مرسي quot;محتجز بصورة وقائيةquot;، ملمحًا الى امكان توجيه اتهامات ضده.

وكان جهاد الحداد المسؤول في الاخوان المسلمين اعلن في وقت سابق أن مرسي وفريقه معتقلون في مبنى عسكري، وأن quot;مرسي فصل عن فريقه ونقل الى وزارة الدفاعquot;. وكان الحداد صرح أن quot;مرسي وجميع الفريق الرئاسي هم في الاقامة الجبرية في نادي الحرس الجمهوريquot;.
وذكرت صحيفة الاهرام الحكومية المصرية في عددها لليوم الخميس أن قوات الامن المصرية امرت باعتقال 300 عضو في تنظيم الاخوان المسلمين الذي ينتمي اليه الرئيس المخلوع محمد مرسي.

واكد مسؤول في وزارة الداخلية أن البحث جارٍ عن quot;اعضاء في الاخوان المسلمينquot; بعد صدور مذكرات توقيف بحقهم ولكنه لم يعطِ تفاصيل اضافية. وكان مصدر أمني مصري اعلن أن قوات الامن اعتقلت ليل الاربعاء الخميس رئيس حزب الحرية والعدالة (اخوان مسلمون) سعد الكتاتني ونائب المرشد العام للاخوان المسلمين رشاد البيومي.

وقد اطاح الجيش المصري بالرئيس الاسلامي محمد مرسي واعلن تولي رئيس المحكمة الدستورية العليا ادارة البلاد موقتًا الى حين اجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ما اثار فرحة عارمة بين مئات الآلاف من المصريين المحتشدين في الشوارع.

وكانت أنباء ترددت عن قيام أجهزة الأمن المصرية في مديرية أمن البحر الأحمر، بالقاء القبض على خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، في مقر إقامته في فيلته في الغردقة.
لا معلومات أوروبية حول مصير مرسي

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الاوروبي ان ليس لديه معلومات حول مصير الرئيس المصري المعزول محمد مرسي داعيا الى حسن معاملته مع احترام حقوق الانسان لكنه امتنع عن وصف اطاحة الجيش به بالانقلاب.
وقال مايكل مان الناطق باسم وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين آشتون في ندوة صحافية ان quot;وضع مرسي غير واضح، ونحاول استيضاح الامر وعلى كل حال لا بد من احترام كل مبادئ العدالة وحقوق الانسانquot; بحقه. واوقفت قوات الامن المصرية الاربعاء محمد مرسي واقتادته الى مقر وزارة الدفاع بعد ان ندد في تسجيل فيديو بتعرضه الى quot;انقلابquot;.
ورفض مان وصف تدخل الجيش بانه انقلاب مؤكدا quot;نحن لسنا بطبيعة الحال مع التدخل العسكريquot;، مضيفا quot;من المهم ان الجيش قال انه تدخل تفاديا لحمام من الدماءquot;.
واضاف المتحدث quot;اكيد ان احداث امس لحظة صعبة في المرحلة الانتقالية الى الديمقراطية لذلك من المهم قطعا ان تعمل كل الاطراف معا من اجل السلام والعودة في اقرب وقت الى عملية انتقالية ديمقراطيةquot;.
ودعت كاثرين اشتون ليل الاربعاء الخميس quot;كل الاطراف الى العودة بسرعة الى العملية الديمقراطية بما فيها اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية حرة ونزيهةquot;.