القاهرة (مصر): اعلنت مؤسسة دار الفكر وفاة المجدد والمفكر الاسلامي جمال البنا فجر الاربعاء عن عمر يناهز 93 عاما وهو شقيق مؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا.
وقال مدير مكتبه حسين السيد لفرانس برس ان quot;الراحل كان يعاني من امراض الشيخوخة وقصور في وظائف القلب والشرايينquot;.
وجمال البنا من مواليد المحمودية بمحافظة البحيرة عام 1920 ويعتبر والده اهم مصنف لاعظم موسوعة فى الحديث (مسند الامام احمد بن حنبل الشيباني المكونة من 24 جزءا وهو الشقيق الاصغر لمؤسس جماعة الاخوان المسلمين حسن البنا.
اصدر جمال البنا اول مؤلفاته في عام 1945 وهو في ال 25 من عمره quot;ثلاث عقبات في طريق المجدquot; واتبعه بكتابه الثاني quot;ديمقراطية جديدةquot; كما عمل محاضرا في الجامعة العمالية والمعاهد المتخصصة منذ عام 1963 على مدار ثلاثين عاما الى جانب عمله كخبير في منظمة العمل العربية رغم اختلافه مع نظام جمال عبد الناصر واعتبار حركة الضباط الاحرار انقلابا وليس ثورة.
وتجاوزت مؤلفات البنا وترجماته عن لغات اخرى 150 كتابا تضمنت بغالبيتها افكارا جديدة شكلت وجهات نظر خلافية مع عدد كبير من التيارات الاسلامية بما في ذلك جماعة الاخوان المسلمين التي اسسها شقيقه الاكبر.
واختلف جمال البنا في ارائه الفقهية مع عدد من علماء الاسلام الذين اعتبروا افكاره شاذة ومخالفة للكتاب والسنة خصوصا في حق المرأة في امامة الرجال واعتباره الحجاب ليس فرضا على المرأة وان القران الكريم خص به نساء الرسول فقط.
كما اعتبر البنا في كتاباته ان ارتداد المسلم عن دينه الى المسيحية او اليهودية لا يلزم باقامة حد القتل عليه ولم يمانع ان يدخن الصائم معتبرا ان التدخين اثناء الصيام لا يبطله خصوصا لغير القادرين على الاقلاع عن التدخين.
واعتبر البنا انه لا يجوز للرجل ان يطلق زوجته منفردا وذلك كونه تزوج منها بصفة رضائية وبالتالي يتوجب الطلاق برضا الطرفين واتفاقهما لكي يتم الانفصال الى جانب عدم تحريمه تبادل القبلات بين الجنسين.
واسس جمال البنا دارا لنشر مؤلفاته باسم دار الفكر الاسلامي ومن بين مؤلفاته الداعية الى الاحياء الاسلامي وتجديده quot;مسؤولية الانحلال بين الشعوب والقادة كما يوضحها القرانquot; وquot;ترشيد النهضةquot; وترجمة كتاب quot;المعارضة العمالية في عهد لينينquot; لمدام كولونتاي وتعليقه عليه وquot;روح الاسلامquot; وquot;الاصلان العظيمان: الكتاب والسنةquot;. وابتداءا من 1990 انشغل باصدار كتابه الجامع quot;نحو فقه جديدquot; فى ثلاثة أجزاء دعا فيه إلى ابداع فقه جديد. وصدر الجزء الثالث منه عام 1999 وقد اثار الكتاب ضجة كبيرة ودعا بعضهم لمصادرته فرد عليهم جمال البنا عام 2000 باعلان تأسيس quot;دعوة الاحياء الاسلاميquot; التى ضمنها خلاصة فكره الاسلامى والسياسي والثقافي.