دعا خطيبان عراقيان سني وشيعي في صلاة جمعة موحدة في بغداد الى مصالحة وطنية ونبذ الطائفية والحزبية والعمل على مواجهة الارهاب، بينما استهدفت تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة ساحات المعتصمين في محافظتين شمالية وغربية ادت الى سقوط قتلى وجرحى في حين لوحظ احجام قناة الجزيرة القطرية عن نقل خطب جمعة الاحتجاجات العراقية مباشرة للمرة الاولى منذ انطلاقها اواخر العام الماضي.


دعا الشيخ الشيعي محمد تقي المولى رئيس بعثة الحج والعمرةفي خطبة صلاة الجمعة الموحدة التي اقيمت في جامع الكيلاني في بغداد العراقيين الى الابتعاد عن الطائفية والعنصرية .. واشار الى ان التفجيرات وعمليات القتل وانتهاك الحرمات تستهدف جميع العراقيين من دون تفريق بين طائفة او قومية. وناشد المواطنين الى التسامح والتصالح واحترام حرية المعتقد وحماية مساجد الشيعة والسنة من استهداف الارهاب لها.
اما امام جامع الكيلاني الشيخ محمود العيساوي فقد دعا الى مصالحة وطنية شاملة تنهي مشاكل العراقيين وتقودهم الى بر الامان. وقال ان العراق ذبح مرتين الاولى بيد الغزاة الاميركيين والاخرى بيد ابنائه الذين يعيثون بالارض فسادا من خلال تنفيذ عمليات القتل والتدمير في موجات ارهابية تجاوزت المساجد والمدارس الى الملاعب الرياضية. واكد ان العراقيين جميعا يرفضون ثقافة التكفير والاقصاء كما يتصدون لاختزال الاسلام بالمذهب او القومية واختزال الوطنية بالحزبية .. وشدد على انه لن يستطيع اي مكون تهميش مكون اخر لان العراق لابنائه جميعا.
وناشد الشيخ العيساوي الساسة العراقيين الى التسامح والتحاور مطالبا الحكومة والمعتصمين بالبدء بحوار جاد ومثمر ينهي المشاكل .. وقال ان على الحكومة ان تتقدم بخطوة ايجابية نحو المعتصمين وعلى هؤلاء ان يفتحوا صدورهم للحوار. وشدد على ضرورة ان يكون الجيش العراقي لكل المواطنين من دون تفرقة طائفية او قومية وقال انه من المؤسف ان ترفع بعض وحدات الجيش او نقاط تفتيشها في المدن شعارات طائفية. وقال انه من الضروري ان تبقى مؤسسة الجيش وطنية للجميع وان مهمته الحفاظ على امن الوطن وحماية ارواح المواطنين.
وتأتي هذه الصلاة الموحدة تلبية لقرار اتحاد علماء المسلمين في العراق بإقامتها في جامع الكيلاني فيبغداد ودعا فيه العراقيين من السنة والشيعة الى المشاركة الواسعة في هذه الصلاة quot;من اجل ارساء دعائم الوحدة الوطنية ودحر افتراءات اصحاب الفتنة الطائفية الذين يحاولون تمزيق نسيج المجتمع العراقيquot;.
وجامع الشيخ عبد القادر الكيلاني تعرض لتفجير عنيف بمفخخات في ايار (مايو) عام 2007 قتل فيها
21 شخصا اضافة الى اصابة سبعين آخرين بجراح وإلحاق دمار جزئي بالجامع وبعدد من المنازل المجاورة على ساكنيها بالإضافة إلى عدد من المحلات التجارية والعديد من السيارات. وفي الجامع
مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني أحد أعلام الصوفية ومؤسس الطريقة القادرية المتوفى عام 1166م في بغداد. والحضرة القادرية هي التسمية التي تطلق على مسجد الشيخ عبد القادر الكيلاني الحسني في منطقة باب الشيخ من جهة الرصافة من بغداد ويقصدها الزوار من أرجاء العراق والهند وباكستان وماليزيا و المغرب وغيرها من الدول. وتضم الحضرة القادرية مسجداً وضريحاً ومكتبة تسمى المكتبة القادرية وهي تعد صرحاً معمارياً مهماً في بغداد وقد سميت الساحة القريبة منها باسمه ساحة الكيلاني.
وللحضرة تاريخ طويل في تاريخ بغداد السياسي والثقافي والاجتماعي بل والعسكري حيث كانت الحضرة في العهد العثماني مقراً للعديد من الانتفاضات ضد الولاة الظالمين حيث يتجمع الناس في الحضرة ويخرجون منها .
وهذه هي سابع صلاة جمعة موحدة مركزية تشهدها العاصمة العراقية استجابة لنداء رئيس الوزراء نوري المالكي الذي قال في بيان الى العراقيين في التاسع عشر من ايار (مايو) الماضي quot;ان الصلاة الموحدة يفهم منها انها تجمع العراقيين من السنة والشيعة وهذا مانتمناه ، فالصلاة الموحدة الحقيقية يجب ان تجمع المسلمين بكل طوائفهم في مسجد واحد ، وانا ادعو الى اقامة صلاة موحدة بهذا الشكل في أحد مساجد بغداد الكبيرة وتستمر بصورة دائمة كل يوم جمعةquot;.
مرجعية السيستاني تدعو لالغاء امتيازات المسؤولين
وفي مدينة كربلاء (110 كم جنوب بغداد) فقد دعا الشيخ عبد المهدي الكربلائي ممثل المرجع الشيعي الاعلى في العراق الى إلغاء الامتيازات الضخمة للمسؤولين واقلاع القوات الامنية عن استخدام العنف المفرط ضد المواطنين.
وشدد الكربلائي على ضرورة اتخاذ قرارات حازمة بالغاء الامتيازات التي منحت للاعضاء مجلس النواب السابقين والحاليين واعضاء مجالس المحافظات اضافة الى المسؤولين من ذوي الدرجات الخاصةquot;. وأكد على ضرورة ان يكون البرلمان حريصا على مصالح الامة وهذه المجاملة غير صحيحة اذ انه لايمكن التوافق وفق هذه الطريقة التي فيها غبن للمصالح الوطنية .
وانتقد اتفاقات بين السياسيين بالتصويت على القوانين في مجلس النواب بصلة واحدة واشار الى انلكل قانون خصوصية وله ظروفه وله سبب في تشريعه وكل قانون يختلف عن الاخر فاذا كان الغرض من استخدام اسلوب السلة الواحدة لكي تدرس هذه القوانين بشكل موضوعي ويراد التعجيل باصدارها مع اخذ كفاية من الدراسة والتعديل فانه امر لامانع فيه اما اذا اريد منه زج مجموعة من القوانين في حالة من المجاملة وارضاء للطرف الاخر فان ذلك امر خطير لان القوانين لاتشرع بهذه الكيفية .
ورفض تعامل القوات المسلحة بقسوة مفرطة مع المواطنين وقال quot;ان ذلك امر نرفضه رفضا قاطعا وهذه المسائل قد تؤدي الى الوفاة كما حصل في الاوساط الرياضيةquot;. واوضح انquot;القسوة والوحشية لا تصنع رجل الامن بحيث يكون سبعا ضاريا على ابناء جلدته اذ انه لابد ان يتحلى رجل الامن بضبط النفس والشجاعة والقدرة على فض النزاعات باقل الخسائر الممكنة اما ان يتحول الى شخص هائج ويضرب بقسوة تودي بحياة الناس فانها فوضى وعلى المسؤول الامني ان يراجع لانه في مرحلة صناعة رجل الامنquot;.
تفجيرات ضد المعتصمين والجزيرة لم تنقل الاحتجاجات للمرة الاولى
وبالترافق مع ذلك فقد تعرضت ساحتا الاحتجاجات في سامراء شمال بغداد والرمادي غربها الى تفجيرات ومواجهات باطلاق الرصاص ادى الى مقتل واصابة العشرات فيما لوحظ امتناع قناة الجزيرة عن نقل وقائع الاحتجاجات من ساحات الاعتصام مباشرة للمرة الاولى منذ انطلاقها قبل سبعة اشهر.
فقد قتل تسعة اشخاص واصيب اكثر من ثلاثين اخرين بجروح في هجومين منفصلين، احدهما انتحاري بسيارة مفخخة في العراق استهدف ساحة الاعتصام بمدينة سامراء (125 كم شمال غرب بغداد). فقد فجر انتحاري يرتدي ملابس عسكرية سيارة مفخخة استهدفت مدخل ساحة الاعتصام عند جامع الرزاق وسط سامراء حيث يحتشد الاف للتظاهر ضد الحكومة العراقية.
كما هاجم مسلحون مجهولون عددا من المعتصمين قرب احدى خيم الاعتصام في شمالي الرمادي (110 كم غرب بغداد)ما ادى الى اصابتهم بجروح متفاوتة حيث تم نقلهم الى مستشفى الرمادي العام فيما
شددت الشرطة العراقية الحماية في محيط خيم الاعتصام لمنع وقوع حوادث مماثلة.
ومن جهته قال خطيب جمعة الصلاة الموحدة في الرمادي الشيخ حيدر المحمدي انه بعد سبعة شهور ، وجب التذكير ان الثورة في العراق خرجت للمطالبة لحقوق مسلوبة ولم تخرج باطار او قومي او تعايشي فلا تحتاج ان تبرر لفئة او طائفة ..وقال quot;نحن طلاب حقquot;. واضاف quot;لم يبق من القيادات في الساحة الا المخلصون وما زال التمحيص جاريا حتى يبقى اهل الغيرة على الدين والعرض والايام القادمة مبشرة ان شاء الله quot;. واكد انه quot;الان ونحن في الشهر السابع من الاعتصام لم يعد لاصحاب الخطاب المناصر للمالكي من شيوخ وسياسيين مطرودين اي صوت فقد انتهت مسرحية الانتخابات بفشلهمquot;.
واشار الى ان ما يحصل في العراق هو حرب بالنيابة عن ايران وان ما يحصل لاهل السُنة هو تهميش واقصاء مقصود الهدف منه اخراجنا عن ديننا ومذهبنا لارضاء ايران وتابعيها باسماء واهية منها المادة اربعة ارهاب او اعتقال على الهوية او الحي او المدينة والقتل الطائفي المبطن بين الحين والاخر مشددا على ان ما يحصل هو الطائفية بامتياز.
وفي محافظة نينوى (375 كم شما غرب بغداد) فقد تمكنت الفرقة الثانية من الجيش العراقي من تفكيك سيارة مفخخة والعثور على كدس من الأسلحة والعتاد في الموصل. وذكر مصدر أمني أن quot;قوة من الفرقة الثانية قامت بحملة دهم وتفتيش في الجانب الأيسر من مدينة الموصل عاصمة محافظة نينوى تمكنت خلالها من تفكيك سيارة مفخخة دون حدوث أي أضرار، بالإضافة إلى العثور على كدس من الأسلحة والعتاد يحوي رمانات يدوية وعبوات ناسفة وأسلحة مختلفةquot;.
وقد لاحظ متابعون لحركة الاحتجاجات العراقية امتناع قناة الجزيرة القطرية اليوم وللمرة الاولى منذ انطلاق الاحتجاجات عن نقل وقائعها وخطب جمعتها من ساحات الاعتصام . فقد دأبت القناة على مدى الاشهر السابقة عى ملاحقة خطب الجمعة والاحتجاجات في المحافظات العراقية الشمالية والغربية ونقلها مباشرة . ولم يعرف بعد فيما اذا كان هذا الاجراء يشكل تغيرا في السياسات القطرية تجاه الدول العربية بعد التغييرات التي شهدتها مؤخرا بتنازل اميرها عن الحكم لولي العهد.
يذكر ان محافظات الأنبار وصلاح الدين وديإلى وكركوك ونينوى ومناطق في بغداد تشهد منذ 25 كانون الأول (ديسمبر) من العام الماضي تظاهرات احتجاج واعتصامات تطالب بإطلاق سراح المعتقلات والمعتقلين الأبرياء ومقاضاة quot;منتهكي أعراضquot; السجينات فضلاً عن تغيير مسار الحكومة وإلغاء المادة 4 إرهاب وقانون المساءلة والعدالة والمخبر السري واصدارعفو عام وإلغاء الاقصاء والتهميش لمكونات عراقية.