قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: بدأ المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية ادوارد سنودن الاحد اسبوعه الثالث عالقا في قاعة الترانزيت في مطار موسكو، فيما حذر احد انصاره من انه يملك quot;كمية هائلة من الوثائقquot; التي قد يلحق نشرها اضرارا بالولايات المتحدة.

ووصل سنودن، المطلوب من قبل الولايات المتحدة بسبب نشره معلومات مهمة حول شبكات التجسس الاميركية الواسعة، الى موسكو اتيا من هونغ كونغ في 23 حزيران/يونيو، ويقبع منذ ذلك الوقت في قاعة الترانزيت في مطار شيريميتييفو في موسكو.

والجمعة كشف سنودن، الذي لا يملك وثائق سفر، غطاءه لاول مرة عندما التقى مجموعة من نشطاء حقوق الانسان في المطار وقال انه تقدم بطلب لجوء في روسيا حتى يتمكن من السفر بشكل قانوني الى اميركا اللاتينية.

الا ان مسؤولين روسا لم يؤكدوا بعد تلقيهم هذا الطلب، الذي سيؤدي في حال الموافقة عليه الى توتر العلاقات بين موسكو وواشنطن.

من ناحية اخرى قال صحافي في صحيفة الغارديان، التي كانت اول من نشر تسريبات سنودن، ان العميل السابق في جهاز الامن القومي الاميركي، يملك بيانات يمكن ان تلحق بالحكومة الاميركية مزيدا من quot;الاضرارquot;.

وقال الصحافي الاميركي غلين غرينوالد في هذه المقابلة المنشورة السبت في صحيفة لاناسيون الارجنتينية ان quot;سنودن لديه ما يكفي من المعلومات ليلحق في دقيقة اضافية اضرارا اكبر من تلك التي تسبب بها اي شخص اخر في تاريخ الولايات المتحدةquot;.

وقال quot;سنودن يملك معلومات تكفي لاحداث قدر من الضرر بالحكومة الاميركية في دقيقة واحدة اكثر مما احدثه اي شخص في تاريخ الولايات المتحدةquot;.

مع ذلك، فإن هذا الامر quot;ليس هدف سنودنquot; بحسب غرينوالد الذي اكد ان هدف الاخير كشف المخاطر التي تمثلها quot;برامج المعلوماتية التي يستخدمها اشخاص حول العالم من دون معرفة ما يعرضون انفسهم له ولا الموافقة طوعا على التخلي عن حقهم في حماية حياتهم الخاصةquot;.

وبحسب غرينوالد فإن ثمة احتمالا ان يحاول احدهم قتل سنودن، الا ان مستشار المعلوماتية السابق quot;سبق ان وزع الاف الوثائق وعمد الى تقديم ارشيف كامل لاشخاص حول العالمquot; بشأن المعلومات التي يمتلكها.

واضاف الصحافي في الغارديان البريطانية ان quot;حكومة الولايات المتحدة عليها ان تصلي يوميا الا يصيب سنودن اي مكروه لانه في حال حصل اي شيء، كل المعلومات سيتم كشفها وسيكون ذلك اسوأ كابوسquot;.

واشار غرينوالد الى انه يملك كميات كبيرة من المعلومات بشأن عمليات التجسس الاميركية في دول اميركا اللاتينية.

وقال quot;لكل بلد يملك نظام اتصالات متقدما، كما الحال بالنسبة للمكسيك والارجنتين، ثمة وثائق تفصل كيف تجمع الولايات المتحدة هذا السيل من المعلومات، البرامج التي تستخدمها لالتقاط عمليات الارسال، كمية الاعتراضات (للاتصالات) التي يتم اجراؤها يوميا وغيرها الكثير من الامورquot;.

وفي وقت سابق من هذا الشهر قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان سنودن يمكنه ان يطلب اللجوء في روسيا ولكن شرط توقفه عن الاضرار بالمصالح الاميركية.

ودفع ذلك الشرط في البداية سنودن الى سحب طلب اللجوء، الا انه اشار الجمعة الى انه لا يزال يرغب في اللجوء في موسكو.

وقالت روسيا انها لا تزال تنتظر الاحد طلب اللجوء الذي قال سنودن انه تقدم به الجمعة. ولم يتضح ما اذا كان التاخير بسبب عطلة نهاية الاسبوع.

وقال رئيس جهاز الهجرة الفدرالية الروسي كونستانتين رومودانوفسكي السبت quot;لا يوجد حاليا طلب لجوء باسم سنودن. ولو تم التقدم بهذا الطلب فستجري دراسته حسب الاجراءات القانونية المعتادةquot;.

وصرح ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين لوكالة انترفاكس الروسية للانباء quot;في الوقت الحالي، لا نعلم شيئاquot; عن طلب اللجوء.

وطالبت الولايات المتحدة بتسليمها سنودن لمحاكمته بشان التسريبات. الا ان موسكو رفضت ذلك وقالت انها لا ترتبط مع واشنطن بمعاهدة تسليم.