جنيف: قررت منظمة الصحة العالمية التريث الاربعاء قبل طلب تقييد حركة السفر بسبب متلازمة التنفس الشرق أوسطية (ميرز) التي يسببها فيروس تاجي (كورونا) وتسجل أعدادًا كبيرة من الوفيات في السعودية، بعد اجتماع عاجل للجنة الطوارئ حول المرض الغامض.

وفي بيان نشر في جنيف، قالت المنظمة انه لا يوجد اي سبب الآن يدعو الى تشديد مستوى الإنذار. وقررت اللجنة بالإجماع وبناء على المعلومات المتوافرة أن quot;الظروف لم تتوافر بعد في الوقت الحالي من أجل طلب القيام بتحرك عاجل على مستوى الصحة العامة على المستوى الدوليquot;.

والاجتماع العاجل، الذي تم على شكل مؤتمر عبر الهاتف لمسؤولي الدول المعنية والخبراء، عقد على مرحلتين في 9 و17 تموز/يوليو. ويتنامى القلق بشأن موسم الحج إلى مكة في تشرين الاول/اكتوبر.

وحثت السعودية السبت كبار السنّ والمصابين بأمراض مزمنة على تجنب اداء الحج هذه السنة، في اطار الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، الذي ادى الى وفاة 38 شخصًا في المملكة.

واصدرت وزارة الصحة السعودية مجموعة شروط واجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذه السنة، وذلك في إطار الاجراءات الاحترازية الخاصة بمرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية (ميرز) التي يسببها فيروس الكورونا الجديد.

تضمت هذه الشروط quot;التوصية بتأجيل أداء مناسك العمرة والحج لهذا العام لكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة كمرضى القلب والكلى والجهاز التنفسي والسكري، وكذلك مرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، إضافة الى المصابين بأمراض الأورام، وكذلك الحوامل والأطفالquot;.

ولم تحدد الوزارة اي عمر، ولم يتضح ايضًا ما اذا كانت التوصية تعني انه لن يتم اصدار تاشيرات دخول الى تلك الفئة من الحجاج. وقال مسؤولون فرنسيون ان السعودية ابلغتهم انها لن تصدر تأشيرات لمن هم معرّضون للاصابة بالمرض.

وسجلت معظم الاصابات بالفيروس التاجي المسبب لتناذز quot;ميرزquot; في السعودية، وخصوصًا في منطقة الإحساء. كما سجلت حالات أخرى في قطر والاردن وتونس والامارات العربية المتحدة وألمانيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا.

وظهر المرض للمرة الأولى في السعودية في حزيران/يونيو 2012، وسجلت منذ ذلك الحين 82 اصابة في العالم، بينها 65 في السعودية. اما باقي الحالات فلأشخاص زاروا الشرق الاوسط. ولا يزال المرض غامضًا، ويثير المخاوف لسرعة انتشاره وتسببه بالوفيات في 55 % من الحالات.

ويشبه quot;ميرزquot; سارس، الذي تسبب قبل عشرة اعوام، بوفاة اكثر من 800 شخص، واثار القلق في العالم. وانطلق سارس من الصين.

ولكن الفيروس الجديد مختلف عن سارس، وخصوصًا لأنه يؤدي بسرعة الى اصابة المريض بالفشل الكلوي. ويشتبه بعض العلماء في ان quot;ميرزquot; انتقل من الحيوان الى الانسان، مثل سارس، وهو مثله يسبب اعراضًا شبيهة بالانفلونزا.