حالة وفاة جديدة تعلن عنها السعودية لفيروس quot;كوروناquot; وهذه المرة في القصيم، حيث بلغ العدد 30 متوفيا.

الرياض: أعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل حالة وفاة لفيروس (كورونا) غير سعودي بمنطقة القصيم، والذي أدخل للمستشفى قبل عدة أيام بسبب التهاب رئوي حاد وتوفى أمس الثلاثاء.
وأوضحت الوزارة في بيان لها أن quot;أغلب الإصابات المسجلة حتى الأن كانت في المرضى كبار السن وممن لديهم أمراض مزمنه متعددةquot;.
وأكدت الوزارة أن محافظة الأحساء لم تشهد تسجيل اي حالات إصابة جديدة خلال الخمسة أيام الماضية.
وبذلك ارتفع عدد الذين قضوا منذ انتشار المرض الى 17 شخصا غالبيتهم في منطقة الاحساء.
وكانت الوزارة اشارت سابقا الى عدد من الحالات في الاحساء، شرق المملكة، حيث احصي معظم الاشخاص الذين اصيبوا بالفيروس.
وتبين خارطة في الموقع المناطق الجغرافية التي انتشر فيها الفيروس وهي الدمام والاحساء في الشرق، القصيم والرياض في الوسط، وبيشة في الجنوب الغربي.
وتشير المعلومات المتوفرة الى ان عدد الحالات في المملكة منذ ايلول/سبتمبر 2012 بلغ اكثر من 30 حالة توفي منها 17.
وكانت منظمة الصحة العالمية افادت في حصيلتها الاخيرة عن تسجيل 34 حالة في العالم بينها 18 وفاة.
وما زالت منظمة الصحة العالمية لا تملك معلومات كافية عن طرق انتقال المرض بين البشر، كما اوصت بتوخي الحذر ازاء الفيروس الذي يصيب الجهاز التنفسي وهو مشابه للسارس الذي اثار الرعب قبل عشر سنوات عندما انتشر في شرق اسيا وادى الى وفاة 800 شخص.
وفيروسات كورونا مجموعة واسعة النطاق من الجراثيم قادرة على التسبب بعدد من الامراض لدى البشر من الانفلونزا العادية الى السارس.
بدوره اوضح الناطق الاعلامي لصحة القصيم محمد الدباسي الذي أشار إلى انه تم ارسال العينات إلى الرياض حال الاشتباه بالحاله ووصلت نتائج التحاليل مساء اليوم الاربعاء، موضحة إيجابية الحالة وأكد الدباسي الى ان فريقا طبياً متخصصا سيحضر الى المنطقة في وقت لاحق للتأكد من خلو المخالطين من مقدمي الخدمات الصحية بالمستشفى وذوي المتوفي، من اي اعراض مشابهه ، مشيراً الى أن هذه هي الحالة الايجابية الوحيدة بمنطقة القصيم خلال الشهرين الماضيين والحالة الثانية منذ ظهور المرض ، مبينا انه لامجال لتناقل الاخبار المغلوطة او غير المؤكدة ، طالما وزارة الصحة ممثلة بمختلف المديريات تتعامل بكل شفافية ووضوح مع هذه الحالات حال التأكد منها وتتعامل معها طبيا ووقائيا حسب الاجراءات المتبعة بهذا الشأن