تونس: شددت أربع منظمات حقوقية بينها هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية الاربعاء على ضرورة أن quot;يستجيبquot; الدستور الجديد لتونس للمعايير الدولية لحقوق الانسان وأن يتلاءم مع المعاهدات الدولية التي صادقت عليها البلاد.

وقالت المنظمات في بيان مشترك quot;يعد من الَأهمية بمكان ان يستجيب الدستور الجديد لتونس للمعايير الدولية لحقوق الانسان وأن يتلاءم والتزاماتها الدوليةquot;.

ودعت الى quot;تضمين (الدستور) فقرة عامة تدرج ضمن القانون التونسي حقوق الانسان كما يعرفها القانون الدولي العرفي والمعاهدات الدولية التي صادقت عليها تونسquot;.

وقالت في هذا السياق quot;يتعين أن ينص الدستور على ان جميع المعاهدات التي +وافقت وصادقت عليها+ تونس لها علوية من دون اي استثناء على القانون الداخليquot;.

وينص الفصل 19 من مشروع الدستور على ان المعاهدات الدولية التي تلتزم بها تونس quot;أدنى من الدستورquot;.

واعتبر خبراء في القانون الدستوري أن هذه الصيغة قد تفتح الباب أمام السلطات السياسية للتنصل من الالتزامات والمعاهدات الدولية التي انضمت اليها تونس.

وشددت المنظمات الحقوقية على quot;ضمان ان يعكس القانون الداخلي (التونسي) الالتزامات الدولية لتونس المتعلقة بحقوق الإنسان وأن يحترمهاquot;.

وحثت على quot;تكريس مبدأ المساواة وعدم التمييز امام القانون ليشمل كل فرد يخضع لسلطة الدولة التونسية حيث يعامل بموجبه المواطنون والأجانب على قدم المساواةquot; وعلى quot;تكريس مبدأ المساواة بين المرأة والرجل بمختلف اوجههquot;.

وطالبت بـquot;إلغاء القيود المفروضة (في مشروع الدستور) على الحريات كما تحددها الفصول المتعلقة بحرية التعبير والتجمع وتكوين الجمعيات وحرية التنقل والحق في النفاذ الى المعلومة لكونها قد تسمح بفرض بعض القيود التعسفية على الحريات الاساسية بمقتضى القوانين الداخلية مما قد يقوض بعض الحقوق الفردية مستقبلاquot;.

ودعت الى quot;تضمين (الدستور) المعايير الدولية بشان استقلالية القضاء بما في ذلك التأكيد بصفة لا لبس فيها على التامين الوظيفي في ما يخص تعيين القضاة وترقيتهم والعقوبات التأديبية التي تسمح بعزلهم إلا عند ثبوت ارتكابهم لمآخذ سلوكية جسيمة بعد ضمان المحاكمة العادلة ويعود للمجلس الاعلى للقضاء وحده البت في هذا الشأنquot;.

وفي الأول من حزيران/يونيو الماضي نشر المجلس التاسيسي للعموم النسخة النهائية من مشروع الدستور التونسي الجديد.

واتهم نواب بالمجلس المقرر العام للدستور حبيب خضر وهو قيادي في حركة النهضة الاسلامية الحاكمة وصاحبة اغلبية مقاعد المجلس التاسيسي بquot;تزويرquot; وquot;تبديلquot; الصياغة الاصلية للدستور التي اعدتها اللجان التأسيسية الست المكلفة بكتابة هذا الدستور.

وانهى المجلس التاسيسي في 15 تموز/يوليو الحالي نقاشا عاما لمشروع الدستور على ان يبدأ في وقت لاحق مناقشته فصلا فصلا.

ويتعين ان يصادق ثلثا اعضاء المجلس التاسيي على الدستور حتى يصبح نافذا.

ويعرض الدستور وجوبا على الاستفتاء إن لم يحظ بمصادقة ثلثي الاعضاء.