اسطنبول: اكد رئيس اكبر الاحزاب الكردية السورية الاحد ان تركيا بدلت موقفها ازاء اكراد سوريا وتعهدت بتقديم مساعدة انسانية لهم، وذلك غداة اجتماع غير مسبوق مع مسؤولين اتراك.
وقال صالح مسلم رئيس الاتحاد الديمقراطي السوري في حديث نشرته صحيفة ملييت التركية الاحد quot;ان وعدا قد قطع. ان تركيا ستساعد شعبنا في شتى الميادين. اي انها ستقدم مساعدة انسانيةquot;. وتابع مسلم الذي دعته وزارة الخارجية التركية الى اسطنبول حيث اجرى محادثات الجمعة مع دبلوماسيين ومسؤولين في الاستخبارات، quot;الاحظ ان تركيا غيرت موقفها بالنسبة لحزب الاتحاد الديمقراطي. فان مجرد وجودي هنا يشكل اكبر تغييرquot;.
ويعتبر حزب الاتحاد الديمقراطي السوري اكبر حزب كردي في سوريا كما يعد بمثابة الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني للمتمردين الاكراد في تركيا. وقد سيطر حزب الاتحاد الديمقراطي على بعض البلدات السورية الواقعة على الحدود التركية بعد معارك مع مجاهدين.
وحذرت تركيا هذا الحزب بصوت وزير خارجيتها احمد داود اوغلو من مغبة اي نزعة نحو حكم ذاتي على حدودها فيما تتفاوض منذ نهاية العام الماضي مع حزب العمال الكردستاني للتوصل الى حل سياسي للنزاع المستمر منذ العام 1984.
وردا على سؤال وجهه اليه صحافيون في اسطنبول الجمعة حول زيارة صالح مسلم المحاطة بالسرية، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان quot;ان التصرفات الخطرةquot; لحزب الاتحاد الديمقراطي مدرجة على جدول اعمال المحادثات وان quot;التحذيرات الضرورية ستوجه اليهمquot;.
لكن مسلم اعتبر ان المحادثات كانت quot;ايجابيةquot;.
وصرح الزعيم الكردي بانه شرح للمسؤولين الاكراد ان حركته ليس لديها النية في اعلان الحكم الذاتي في المناطق التي تسيطر عليها في شمال سوريا، لكن هذه المناطق بحاجة quot;لادارة موقتةquot; في انتظار quot;حل سياسي يجد فيه الجميع --الاكراد والتركمان والعرب-- مكانهمquot;.
واشار مسلم الى انه quot;كان هناك تفاهم خلال المحادثات. المسؤولون الاتراك قالوا +ان ذلك من حقكم+quot;.