كراتشي: اسفرت فيضانات ترافقت مع الرياح الموسمية عن 90 قتيلا على الاقل في نهاية هذا الاسبوع في باكستان وافغانستان المجاورة، كما ذكرت الاحد السلطات المحلية التي اعربت عن تخوفها من هطول امطار غزيرة جديدة في الايام المقبلة.
فقد غمرت فيضانات مفاجئة شوارع وغطت سيارات في كراتشي (جنوب) المشهورة بمرفأها والتي يبلغ عدد سكانها 18 مليون نسمة، ودمرت مساكن في شمال البلاد قرب الحدود الافغانية، كما ذكر المركز الباكستاني لادارة الكوارث.
وفي نهاية الاسبوع، لقي عشرون شخصا مصرعهم في المناطق القبلية التي تتمتع بشيء من الحكم الذاتي واقليم خيبر باختونخوا المجاور في الشمال الغربي، كما ذكرت السلطات المحلية، و19 في كراتشي وستة في اقليم بالوتشيستان (جنوب غرب)، كما تفيد الاحصاءات التي حصلت عليها وكالة فرانس برس.
وقال الدكتور سامي جمالي في مستشفى جناح في كراتشي ان اكثرية الذين توفوا في المدينة قضوا صعقا.
وطلب رئيس الوزراء الباكستاني نواز شريف الاحد من ثلاثة من وزرائه التوجه quot;فوراquot; الى المناطق المتضررة من الفيضانات.
وكان اكثر من 470 شخصا قضوا في فيضانات ناجمة عن امطار غزيرة الخريف الماضي في باكستان. والحقت تلك الفيضانات اضرارا بحوالى خمسة ملايين شخص، الا ان هذه الحصيلة اقل بكثير من حصيلة quot;فيضان العصرquot; في 2010 الذي اسفر عن حوالى 1800 ضحية والحق اضرارا بـ 21 مليون شخص.
واسفرت الفيضانات الناجمة عن الامطار الغزيرة في الايام الاخيرة عن 44 قتيلا على الاقل في اقاليم شرق افغانستان، كما ذكر رئيس عمليات الطوارىء في الاجهزة الافغانية لادارة الكوارث غلام فاروق.
وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال هذا المسؤول quot;تفيد معلوماتنا الاولية ان 35 شخصا لقوا حتفهم في اقليم سوروبي وثمانية في خوست وواحد في كابيساquot;، فارتفعت بذلك الحصيلة الى 44 قتيلا في افغانستان، والى 90 على الاقل في البلدين المجاورين.
ودمرت الامطار الغزيرة ايضا اكثر من 200 منزل وغمرت مئات الهكتارات من الاراضي الزراعية في شرق افغانستان، كما اضاف هذا المسؤول الذي اكد ارسال فرق انقاذ الى المناطق المتضررة.