رام الله: يترقب الفلسطينيون هذا الأسبوع الإفراج عن 26 سجينا فلسطينيا في السجون الإسرائيلية في إطار اتفاق لاستئناف عملية السلام المدعومة من الولايات المتحدة، والمقرر عقد الجولة الثانية منها في إسرائيل آب/ أغسطس الحالي.

واتخذ قرار الإفراج عن السجناء الستة والعشرين، الذين سجنوا بين عامي 1985 و1994 في وقت متأخر الأحد، وأعلنت إسرائيل أسماءهم أمس الاثنين، إذ من المقرر الإفراج عنهم هذا الأسبوع.

والسجناء الستة والعشرون هم الدفعة الأولى من جملة 104 سجناء قررت إسرائيل من حيث المبدأ الإفراج عنهم، في إطار اتفاق تم التوصل إليه بعد جهود دبلوماسية مكثفة قام بها وزير الخارجية الأميركي جون كيري لاستئناف المحادثات الفلسطينية الإسرائيلية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن عباس تأكيده quot;على استمرار العمل على إطلاق سراح جميع الأسرىquot; مشددًا على أن قضيتهم ستبقى في صدر أولويات القيادة الفلسطينية.

ونشرت هيئة السجون الاسرائيلية قائمة بالسجناء وكذلك اسماء من أدينوا بقتلهم في إطار عملية يستطيع معارضو الإفراج عنهم الطعن عليها خلال 48 ساعة أمام المحكمة العليا. واستنادا الى مواقف سابقة فمن المتوقع الا تتدخل المحكمة.

وسيتم ترحيل 14 من السجناء الذين سيفرج عنهم الى قطاع غزة و12 الى الضفة الغربية المحتلة. وتنتهي مدة عقوبة اثنين من السجناء بعد ستة اشهر، بينما تنتهي مدة سجن ستة آخرين على مدى السنوات الثلاث القادمة.

وسبق أن أفرجت إسرائيل عدة مرات عن فلسطينيين قبل قضاء مدة العقوبة لكن في الغالب في إطار مبادلات بجنود اسرائيليين أو رفاتهم لدى اعدائها.

وحاولت إسرائيل تخفيف وطأة الاتفاق على تيار أقصى اليمين بالائتلاف الحاكم يوم الأحد، فأعلنت عن خطط لبناء 1187 مسكنا جديدا للمستوطنين اليهود في الضفة الغربية، وأجزاء من أراض ضمتها للقدس بعد حرب 1967.

وقالت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي quot;أمن المزمع بناء أكثر من 900 وحدة في بيت جالا القريبة من بيت لحم وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ردا على ذلك ان المشروع ليس قيد الإنشاء بعدquot;.

وقال صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين لـquot;رويترزquot; إنه quot;يجب على المجتمع الدولي أن يساند عملية السلام، وأن يقف جنبا إلى جنب معنا ويحاسب إسرائيل على مواصلتها الأنشطة الاستيطانية.quot;

وتريد واشنطن، التي مارست ضغوطا شديدة على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للعودة إلى المفاوضات، التوصل لاتفاق خلال تسعة اشهر.

وتوقفت مفاوضات السلام منذ ثلاثة أعوام بسبب خلاف حول استمرار النشاط الاستيطاني. واجتمع الطرفان في واشنطن يوم 30 تموز/يوليو، وستعقد جولة ثانية من المحادثات في القدس الأربعاء، ثم بعد ذلك في الضفة الغربية.