قال رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور إن الاردن مستعد لاحتمالات حرب كيماوية قادمة من الاراضي السورية دون أن يحدد إن كانت من طرف النظام أو المعارضة، ونفى النسور وجود قواعد أميركية في الأردن.


نصر المجالي: أشار رئيس الحكومة الأردنية عبد الله النسور في مؤتمر صحافي عقد في دار رئاسة الحكومة يوم الاثنين الى أن احتمالات الحرب الكيماوية في سوريا قائمة دون أن يستبعد احتمالات وصولها الى الاراضي الاردنية.

وأضاف النسور quot;صرحنا علنًا وقلنا بأن لدينا احتمالات حروب كيميائية، ولم نقل حروباً كيميائية ممن، فأنتم تعرفون أن فريقًا من الأمم المتحدة وصل أمس إلى سورياquot;.

وقال: quot;يبدو أن هناك سلاحاً كيميائياً واذا كان هناك كيميائي سواء عند هذا الطرف أو ذاك فيجب أن نخاف منه ومن واجبنا أن نحمي شعبنا ومن واجبنا أن نحمي قرانا الحدودية وخاصة مخيم الزعتري حيث يقيم 130 ألف (لاجىء سوري)quot;، مشيرًا الى أنه quot;اذا ما رماهم أحد بالكيميائي فإن هذه ستصبح جريمة العصرquot;.

وتابع النسور quot;انا لم اقل من أي طرف سواء من المعارضة أو من الدولة السورية لكن ما دامت الامم المتحدة تحقق في الموضوع فمن واجبي أن افترض أنه موجود وأن آخذ الاحتياطاتquot;.

طائرات الاستطلاع

وشدد على ان طائرات الاستطلاع التي طلبتها الاردن هدفها حماية الشعب الاردني من اية اخطار، وحماية مخيم الزعتري .

واوضح النسور أن quot;الطواقم الاميركية تساعد (المملكة) في هذا الموضوع، تدرب وتساعد في (كيفية) اعطاء الاسعافات لا قدر الله إن صار شيءquot;. واكد أن quot;الاردن ليست فيه قاعدة (عسكرية) لأحد الذي يأتيالينا بارادتنا ويبقى عندنا بارادتناquot;، مشيرًا الى أنه quot;ما دامت الحرب في سوريا موجودة، فنحن بحاجة الى هذا السند الفنيquot;.

وقال إن quot;الاردن تعامل بكفاءة مع هذا الملف، فلم يتورط ابدًا ولم يقترف شيئاً ابداً على الاطلاق ولا ارتكب امراً واحداً أو حدثاً أو موقفاً يندم عليهquot;. وتابع quot;نعمل على الا يصيب الاردن شيء من هذا الشرار أبدًا بسبب قرار خاطىء أو (قرار) غير محسوب ونحن نعتز بمواقفنا حتى الآنquot;.

واكد أن quot;الاردن ليست فيه قاعدة (عسكرية) لأحد (...) الذي يأتي يأتي الينا بارادتنا ويبقى عندنا بارادتناquot;، مشيرًا الى أنه quot;ما دامت الحرب في سوريا موجودة، فنحن بحاجة الى هذا السند الفنيquot;.

المعارضة السورية

وأكد رئيس الحكومة الأردني أن علاقة الاردن مع المعارضة السورية نابعة من موقف المجموعة العربيةquot; لا يزيد مترًا ولا ينقص شبرًا، موضحًا أن علاقة الأردن بسوريا والقائمة على التاريخ والجغرافيا والنسب والدم تحتم على الأردن أن يتعامل مع الأزمة ليس كحقل ألغام وإنما كحقل قنابل ذرية، ما يجبر المملكة على أن تقيس موقفها قياسًا دقيقًا.

ولفت الى أن quot;الأردن ومنذ اندلاع الازمة لم يتورط ابدًا ولم يقترف شيئًا ابدًا على الاطلاق ولا ارتكب امرًا واحدًا أو حدثًا أو موقفًا يندم عليه، والعالم كله يشهد لهذا الموقف، حيث تعامل بكفاءة مع هذا الملفquot;.

وتابع النسور quot;نعمل على ألا يصيب الاردن شيء من هذا الشرار ابدًا بسبب قرار خاطىء او (قرار) غير محسوب ونحن نعتز بمواقفنا حتى الآنquot;.

واشار الى أن quot;هذه قضية شائكة مع دولة جارة ملاصقة (تربطنا بها) مصالح مختلطة والدم مختلط والعلاقات والروابط والتاريخ والمستقبلquot;، مشيرًا الى أنه quot;ليس حقل الغام (بل) حقل قنابل ذريةquot;.

واوضح أن quot;هذا الوضع خطر جدًا بالنسبة للاردن ولذلك الاردن يقيس حركته بأقسى درجات الدقةquot;.

الموقف من مصر

وشدد رئيس الوزراء الأردني على ضرورة محافظة الجيش المصري على ثباته، لأنه إن quot;راح جيش مصر راحت مصرquot;، مؤكدًا دعم بلاده quot;للدولة المصرية الصامدةquot;. وقال النسور في مؤتمر صحافي إن quot;القرار الأردني تم اتخاذه في اللحظة المناسبة، نحن مع الدولة المصرية الصامدة الواثقة التي تحل هي مشاكلها بنفسهاquot;.

وأضاف quot;نحن لانقول ماذا يجب عليهم أن يفعلوا، نحن نقول إن جيش مصر يجب أن يبقى ويثبت، لأنه إن راح جيش مصر راحت مصرquot;.

وأوضح النسور أن quot;سياسة الأردن تستهدف أن تبقى مصر، القوية، الحصن، الثقل العربي، قلب الإسلام، قلب العروبةquot;، مشيرًا إلى أن quot;موقفنا هو مساندة الدولة المصرية حتى لا تذوب ولا يتصدع الجدار المصريquot;.