موسكو: حذرت روسيا اليوم الجمعة من ان تدخلا عسكريا في سوريا سيوجه quot;ضربة خطيرةquot; للنظام العالمي القائم على الدور المركزي للامم المتحدة، مشيدة برفض البرلمان البريطاني مثل هذه العملية.

وقال المستشار الدبلوماسي للكرملين يوري اوشاكوف للصحافيين ان quot;مثل هذه التحركات التي تتجاوز مجلس الامن الدولي، اذا جرت ستشكل مساسا خطيرا للنظام القائم على الدور المركزي للامم المتحدة وضربة خطيرة (...) للنظام العالميquot;.

ورحب برفض مجلس العموم البريطاني مساء الخميس اي تدخل عسكري ضد سوريا معتبرا ان quot;هذا يعكس رأي غالبية البريطانيين والاوروبيينquot;. وقال اوشاكوف quot;يبدو لي ان الناس بدأوا يدركون مدى خطورة هذه السيناريواتquot;.

ورفض البرلمان البريطاني السماح لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون بشن عملية عسكرية ضد دمشق ردا على هجوم مفترض بالاسلحة الكيميائية وقع في 21 اب/اغسطس في ريف دمشق واسفر عن مئات القتلى.

وتبدي روسيا باستمرار معارضتها لعمل عسكري ضد حليفها السوري. واكد نائب وزير الخارجية غينادي غاتيلوف مجددا الجمعة في تصريحات نلقتها وكالة الانباء ايتار تاس ان quot;روسيا تعارض اي قرار في مجلس الامن الدولي ينص على امكانية استخدام القوةquot;.