تستعد موسكو وواشنطن لعقد اجتماع مهم في جنيف الخميس مع تواتر أنباء تفيد بتسليم الولايات المتحدة الخطة الروسية بشأن الكيميائي السوري. وفي هذه الأثناء، بدأ الائتلاف السوري المعارضة اجتماعاته المدرج على جدول أعمالها المبادرة الروسية.


بهية مارديني، الوكالات: ذكر مصدر روسي الاربعاء أن مسؤولين روسا سلموا الولايات المتحدة خطة لوضع ترسانة سوريا من الاسلحة الكيميائية تحت اشراف دولي فيما يعكف دبلوماسيون من موسكو وواشنطن على التحضير لاجتماع مهم يعقد في جنيف.

ونقلت وكالة ايتار- تاس الروسية للانباء عن المصدر قوله quot;لقد سلمنا الاميركيين خطة لوضع الاسلحة الكيميائية السورية تحت اشراف دولي، ونتوقع ان نناقشها في جنيفquot;.وسيلتقي وزيرا الخارجية الاميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف في جنيف بعد ظهر الخميس. وقال مصدر روسي في جنيف بحسب ما اوردت وكالة ايتار - تاس ان هذا اللقاء قد يستمر اكثر من يوم واحد.

واضاف هذا المصدر ان quot;اللقاء سيبدأ على ما يبدو الخميس ويختتم الجمعة لكنه قد يستمر حتى السبتquot;. واعلنت روسيا انها عرضت على حلفائها السوريين وضع مخزونهم من الاسلحة الكيميائية تحت اشراف دولي وتفكيكه، وهو الاقتراح الذي قبلته دمشق الثلاثاء.

وقال جون كيري الاربعاء بينما كان يتحدث في نقاش عبر الانترنت نظمته غوغل، ان لدى لافروف quot;افكارا مهمة حول الوسائل التي يمكننا بموجبها التوصل الى ذلكquot;، مضيفا quot;اذا تمكننا فعلا من توفير امن كل الاسلحة الكيميائية السورية عبر هذه الوسيلة، فانها بوضوح الوسيلة المفضلة وسيشكل ذلك خطوة حقيقيةquot;.

ويبدو ان ترحيب واشنطن بهذه المبادرة ابعد احتمال توجيه ضربات ضد النظام السوري المتهم بانه مسؤول عن هجوم كيميائي في 21 اب/اغسطس قرب دمشق اوقع مئات القتلى.

اجتماع الائتلاف السوري

في هذه الأثناء، بدأت اليوم اجتماعات الدورة الرابعة للهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري المعارض بحضور رئيس الائتلاف أحمد الجربا ونائبيه سالم المسلط وفاروق طيفور والأمين العام بدر جاموس.

وقال منذر آقبيق عضو الائتلاف الوطني في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; أن quot;أعضاء الهيئة السياسية سيبحثون عدة ملفات منها الاتفاق الكردي مع الائتلاف وانضمام المجلس الوطني الكردي وملف الحكومة المؤقتة والمبادرة الروسية اضافة الى ما يستجد من أمورquot;. هذا وستستمر اجتماعات الهيئة السياسية حتى الغد على أن تبدأ اجتماعات الهيئة العامة يوم الجمعة القادم.

من جانبه قال منذر ماخوس سفير الائتلاف في فرنسا في تصريح خاص لـquot;ايلافquot; أن المبادرة الروسية خدمة مجانية للنظام وبمثابة انعاش له وتكرار لمبادرات المجتمع الدولي وعادة مايتم افراغ أية مبادرة من مضمونها.

وأضافquot; ادخلتنا الولايات المتحدة الاميركية بنفق مظلم دون حل سريع لمأساة الشعب السوريquot;. وأكد quot;أنه لافرق ان يقتل النظام السوريين بالسلاح الكيميائي أو السكودquot;، وعبر عن أسفه quot;لان المبادرة قد تم تحضيرها سابقاquot; .

فيما قال كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية في تصريح لـquot;ايلافquot; إنه لا بد للائتلاف أن يقدم مبادرة بديلة عن المبادرة الروسية برؤية واضحة مع خطوات قابلة للتحقيق دون أية آلية للتعطيل. وأشار إلى quot;أنه لا بد أن نعبر عن متطلبات الشعب السوري وآماله خاصة في ظل المأساة الذي يعيشها الشعب السوريquot;.

الى ذلك قال لـquot;إيلاف quot; قاسم سعد الدين القيادي في الجيش الحر quot;أنه يجب إعدام بشار الأسد لانه سيسلم السلاح الكيميائي بموجب المبادرة الروسية التي وافق عليهاquot;، وأكد أن القانون العسكري السوري واضح في هذا الخصوص بموجب المادة 155.