أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المتمردين في سوريا هم من لجأوا إلى استعمال السلاح الكيميائي للتحريض على تدخل اميركا، التي ستقف إلى جانب الأصوليين، معتبرًا أن استعمال القوة في سوريا قد يزعزع الشرق الأوسط.


واشنطن: اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ان المتمردين السوريين وليس جيش نظام بشار الاسد، استعملوا اسلحة كيميائية للتحريض على تدخل اميركي، وذلك في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز.
وقال بوتين quot;توجد كل الاسباب للاعتقاد ان الغاز المسم لم يستعمل من قبل الجيش ولكن من قبل قوات المعارضة للتحريض على تدخل القوى التعظمى الخارجية التي تدعمها والتي ستقف الى نفس الجهة مع الاصوليينquot;.
استعمال القوة خارج اطار الامم المتحدة quot;عملا عدوانياquot;
كما اعتبر بوتين ان استعمال القوة في سوريا خارج الأمم المتحدة quot;سيشكل عملا عدوانياquot; من شأنه ان يؤدي الى اندلاع quot;موجة جديدة من الارهابquot; وان quot;يزعزع الشرق الاوسط.
وكتب بوتين ان القوة خارج الشرعية الدفاعية او قرار من مجلس الامن الدولي quot;امر غير مقبول بموجب شرعة الامم المتحدة ويشكل عملا عدوانياquot; وذلك بعد ان اجلت واشنطن مشروع ضربات عسكرية ضد دمشق لدرس مبادرة روسية تهدف الى تفكيك الترسانة الكيميائية السورية.
دعوة لدعم مشروع تفكيك الترسانة السورية
ودعا الرئيس الروسي الولايات المتحدة الى quot;انتهاز فرصة رغبةquot; سوريا في تفكيك ترسانتها الكيميائية بناء على اقتراح موسكو.
وقال بوتين quot;يتوجب على الولايات المتحدة وروسيا وجميع الدول الأعضاء في الأسرة الدولية أن ينتهزوا فرصة رغبة الحكومة السورية في وضع ترسانتها الكيميائية تحت اشراف دولي كي يتم تدميرها لاحقاquot;.