واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس عن امله في ان تؤدي المحادثات الرفيعة المستوى بين المسؤولين الروس والاميركيين الى وضع خطة قابلة للتطبيق لنزع اسلحة سوريا الكيميائية.

وقال اوباما للصحافيين خلال اجتماع لمجلس الوزراء في البيت الابيض quot;امل في ان تؤدي المناقشات بين وزير الخارجية (جون) كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف .. الى نتائج ملموسةquot;.

واشار اوباما الى ان كيري غائب عن هذا الاجتماع quot;لانه في الخارج لعقد اجتماعات بشأن موضوع امضينا وقتا طويلا في بحثه في الاسابيع الاخيرة، الوضع في سوريا والطريقة التي بامكاننا ان نضمن من خلالها عدم استخدام الاسلحة الكيميائية مجددا ضد ابرياءquot;.

وبعيد وصول كيري الى جنيف الخميس، دعت الولايات المتحدة النظام السوري الى الكشف باسرع وقت عن حجم ترسانته الكيميائية وخصائصها.

ويجري كيري الذي يرافقه فريق من الخبراء، الخميس محادثات مع لافروف بشأن الاقتراح الروسي لتأمين الاسلحة الكيميائية السورية تمهيدا لتدميرها.

واعلنت الخارجية السورية في وقت سابق هذا الاسبوع ان دمشق مستعدة للانضمام الى معاهدة حظر الاسلحة الكيميائية وانها تدعم الخطة الدولية لوضع هذه الاسلحة الكيميائية تحت اشراف دولي.