أنقرة: أعرب الرئيس التركي عبد الله غول عن قلقه من تقدم مجموعات جهادية في النزاع في سوريا إلى مناطق قريبة من الحدود التركية، مقرًّا بتسلل quot;إرهابيينquot; إلى الأراضي التركية، كما أفادت الصحافة التركية الاثنين.

وقال عبد الله غول للصحافيين في نيويورك، حيث يحضر الجمعية العامة للأمم المتحدة، quot;لا نتمكن من منع تسلل إرهابيين، رغم كل احتياطاتنا ونشر مدافع ودباباتquot; على الحدود التركية - السورية. ونقلت صحيفة حرييت عن غول قوله إن quot;المجموعات المتطرفة تشكل مصدر قلق كبير لأمنناquot;، قائلًا إنه حذر كل السلطات المختصة في تركيا حيال quot;مسألة الأمن الحيويquot; هذه.

لكنه أقرّ بأن مهمة تركيا صعبة جدًا بسبب الحدود، البالغ طولها 910 كلم مع سوريا. وكان مقاتلو الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، التابعة لتنظيم القاعدة، سيطروا في الآونة الأخيرة على مدينة أعزاز في محافظة حلب في شمال سوريا قرب الحدود التركية.

وتنتقد المعارضة التركية الحكومة الإسلامية - المحافظة التركية، التي قطعت علاقاتها مع نظام دمشق، بأنها لم تضمن بشكل كاف أمن الحدود الطويلة الفاصلة بين البلدين. وتستضيف تركيا أكثر من 500 ألف لاجئ سوري هربوا من الحرب في بلادهم.