موسكو: لا يزال المستشار السابق في وكالة الامن القومي الاميركية الذي لجأ الى روسيا quot;في خطرquot; ويعيش في مكان سري مع حراس شخصيين الامر الذي يرجىء زيارة افراد عائلته له، كما اعلن محاميه الاثنين.
وقال المحامي كوتشيرانا في مقابلة مع مجلة ايتوغي ان quot;زملاء سابقين لسنودن قد يستفيدون من وصول اهله لكي يحددوا مكان تواجده. لدي معلومات لا يمكنني كشفها ومفادها ان درجة الخطر عالية جداquot;.
واضاف المحامي quot;طالما لن يتخلى الجانب الاميركي عن اعتراضاته حيال سنودن، فانه لا يمكننا استبعاد اي شيءquot;.
ولم يظهر ادوارد سنودن علنا منذ ان حصل في الاول من اب/اغسطس على اللجوء الموقت في روسيا لمدة عام بعدما امضى اكثر من شهر في منطقة الترانزيت في مطار شيريميتيفو في موسكو الذي وصل اليه في 23 تموز/يوليو آتيا من هونغ كونغ.
وطالبت واشنطن مرارا بتسليم سنودن المتهم بالتجسس بعدما كشف عن عمليات تجسس الكترونية عالمية مدوية قامت بها الولايات المتحدة.
وقال المحامي كوتشيرانا في مقابلة اخرى مع شبكة التلفزيون الروسية العامة الناطقة بالانكليزية quot;آر تيquot;: quot;يجب ان ندرك انه مطلوب من دولة كبرى، دولة عظمى، من قبل الحكومة الاميركية (..) وهذا يمثل تهديدا خطيراquot;.
واضاف ان quot;اي شخص يجرؤ على تحدي قوة عظمى يجب ان ياخذ في الاعتبار انهم سيلاحقونه حتى اخر ايامه. فهذا الشخص لا يمكنه الذهاب الى مطعم او الى ملهى ليلي مثلكم ومثليquot;.
وقال المحامي ايضا ان سنودن يحيط به حراس شخصيون quot;وهذا لا يحل مشكلة الامن بالتاكيدquot;.
الا انه اكد ان موكله يتنزه quot;بحرية في الشارعquot;.
وقال quot;لو مر من هنا لما كنتم تعرفتم اليه. يكفي ارتداء ملابس بطريقة مختلفة وتغيير المظهر بعض الشيءquot;.
ولا يزال الاميركي يتعلم الروسية ويسجل تقدما، كما قال المحامي.
واوضح quot;انه يتعلم بسرعة (...) تكفيه بضع ساعات في اليوم ليتعلم قواعد اللغة والبدء بالتكلم بهاquot;.
من جهة اخرى اعلن المحامي ان ادوارد سنودن لم يكشف سوى quot;جزء من المعلومات التي في حوزتهquot;، مؤكدا في الوقت نفسه ان اجهزة الاستخبارات الروسية لم تغرر به.
وبحسب المحامي، فان موكله لا ياسف لعدوله عن العيش في الولايات المتحدة.
وقال quot;لا يشعر بالخيبة. انه مقتنع بانه تصرف بشكل جيدquot;.