باريس: اطلقت الجمعة تنسيقية جديدة باسم quot;مسيحيو الشرق في خطرquot; عريضة في اوروبا انطلاقا من باريس للتنديد بعملية quot;تطهير ديني مكثف وصامتquot; تتعرض له الاقليات المسيحية quot;في مصر والعراق وسوريا وربما قريبا في لبنانquot;.
وقال احد المنظمين ويدعى باتريك كرم quot;كل ما نطلبه من الدبلوماسيات الاوروبية والراي العام والكنائس هو عدم نسيان مسيحيي الشرقquot; مشيرا الى ان منظمته تريد جمع quot;مئات الالاف من التوقيعاتquot; على العريضة المطروحة في صفحة على موقع فيسبوك باسم quot;تجمع مسيحيي الشرق في خطرquot;.
واضاف كرم quot;سنكتب الى النواب ونتوجه الى جميع الطوائف، اليهودية والاسلاميةquot; وذلك في مؤتمر صحافي شرح فيه ممثلو كنائس الشرق مخاوف ومعاناة المسيحيين في سوريا ومصر والعراق ولبنان.
وكرم اللبناني الاصل والمندوب الوزاري السابق ونائب حزب الاتحاد من اجل حركة شعبية (يمين، معارض) في المنطقة الباريسية من اول الموقعين على العريضة مع ممثلي الكنائس الشرقية في فرنسا (الكنيسة المارونية اللبنانية والروم الكاثوليك والكنيسة القبطية الارثوذكسية المصرية والكنيسة الارمنية الكاثوليكة ....).
وكتب في العريضة quot;نوجه نداء الى فرنسا والفرنسيين والى جميع الدول الاوروبية لان تراعي الدبلوماسية وجود شعوب مسيحية في شرق متنوع ولان تعمل على احترام حقوق مسيحيي الشرقquot;.
واضاف النص quot;هذا في صالح فرنسا واوروبا والمجتمع الدولي. لقد شكل مسيحيو الشرق دوما النقيض للتطرف وعامل تسامح بين الطوائفquot;.
وشدد كرم على انه quot;يجب على السياسيين الفرنسيين التخلي عن فكرة ان المسيحيين ليسوا في مكانهم في الشرق. لقد سمعت البعض يقول ذلك. وسمعت البعض يقترح بانه عندما نستقبل لاجئين سوريين ان لا نستقبل سوى المسيحيين: هذا شيء لا يمكن قبولهquot;.