عمان: اعلنت وزارة الخارجية الاردنية السبت ان هناك ناجيا اردنيا من حادث غرق مركب قبالة اندونيسيا كان يقل مهاجرين غير شرعيين في اتجاه استراليا وان الاتصالات جارية لمعرفة ما اذا كان هناك اردنيون اخرون.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بالوكالة، والذي لم تذكر اسمه، قوله ان quot;السفارة الاردنية في جاكرتا وفور ورود الانباء بغرق المركب قبالة السواحل الاندونيسية قامت بأجراء الاتصالات مع الجهات الاندونيسية المختصة للاطلاع اولا بأول على التفاصيل المتعلقة بالحادث وسير عملية الانقاذquot;.
واضاف ان quot;السفارة افادت انها علمت من ادارة الكوارث الاندونيسية أن هناك ناجيا أردنيا كان على متن المركب وصحته العامة جيدةquot;.
واوضح المتحدث ان quot;السفارة تبذل جهودها للتحقق مما اذا كان هناك أردنيون آخرون على متن المركبquot;.
وكانت الشرطة الاندونيسية اعلنت الجمعة انتشال 20 شخصا معظمهم من الاطفال، وان 75 لا يزالون في عداد المفقودين، مشيرة الى ان المركب كان ينقل مهاجرين من الشرق الاوسط ويتجه الى جزيرة استرالية.
وابحر الركاب من مرفأ صيد في منطقة سوكابومي (جنوب غرب جاوا) للتوجه الى جزيرة كريسماس الاسترالية. وقالت الشرطة الاندونيسية ان هؤلاء يتحدرون من الاردن ولبنان واليمن.
وكان مدير عام المغتربين في وزارة الخارجية اللبنانية اعلن في وقت سابق لوكالة فرانس برس انه quot;كان يوجد 68 لبنانيا على متن المركب. تم انقاذ 18 منهم حتى الآن. وتم انتشال 21 جثة للبنانيين من المياهquot;.
وغالبا ما يمر لاجئون عبر المياه الاندونيسية في طريقهم الى استراليا، معظمهم من افغانستان وايران وسريلانكا.
ومنذ الاول من كانون الثاني/يناير، وصل اكثر من 15 الف لاجىء الى استراليا ما اثار جدلا في البلاد حول السياسة التي يجب انتهاجها حيالهم.
واعلن رئيس الوزراء الجديد كيفن راد انه لن يقبل بعد اليوم طالبي اللجوء الذي يصلون بحرا الى البلاد.