أغضب منصف المرزوقي قيادة مصر الجديدة بعد أن دعا لإطلاق سراح محمد مرسي، واستدعت القاهرة سفيرها في تونس للتشاور واتخاذ الموقف الرسمي بعد تصريحات الرئيس التونسي.

القاهرة: اعلن التلفزيون المصري ان القاهرة استدعت سفيرها في تونس السبت quot;للتشاورquot; بعد دعوة الرئيس التونسي الى الافراج عن الرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي.
واوضح التلفزيون ان وزارة الخارجية استدعت السفير quot;للتشاورquot;.
وكان الرئيس منصف المرزوقي، وهو علماني لكنه حليف لحزب النهضة الاسلامي الحاكم في تونس، دعا السلطات المصرية الجمعة من على منبر الامم المتحدة الى الافراج عن مرسي، المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين، والمحتجز في مكان سري منذ عزله في 3 تموز/يوليو الماضي بتهمة quot;التحريض على القتلquot;.
كما طالب المرزوقي بإطلاق سراح جميع المعتقلين من الإسلاميين، وقال: quot;هذه المبادرة الجريئة قادرة وحدها على تخفيف الاحتقان السياسي، ووقف مسلسل العنف، وعودة كل الأطراف إلى الحوار باعتباره الوسيلة الوحيدة لحل المشاكل الصعبة التي تفرضها المراحل الانتقالية في مصرquot;.
وأبدت وزراة الخارجية المصرية استياءها من خطاب الرئيس التونسي الذي quot;يجافي الحقيقة، فضلاً عما يمثله ذلك من تحدِ لإرادة الشعب المصري الذي خرج بالملايين في (ثورة) 30 يونيو مطالباً بإقامة ديموقراطية حقيقية، تؤسس لدولة عصرية جامعة لا تُقصي أيّاً من أبنائهاquot;.
وأسفت الرئاسة المصرية في بيان لعدم إدراك الرئيس التونسي حقيقة الأوضاع في مصر، وجاء في بيان أصدرته أن quot;ثورة 30 يونيو إنما أراد بها الشعب المصري استعادة ثورة 25 يناير الى مسارها تحقيقاً لطموحاته وتطلعاته... نتمنى لتونس التي كان لها شرف افتتاح الربيع العربي الاستفادة من التجربة المصرية التي أثبتت رفض الشعب لأن يفرض عليه نموذج بعينه لا يعبر عن طبيعته السمحةquot;.
ورفض المرزوقي في مقابلة نشرتها صحيفة quot;الحياةquot; شبيه حركة quot;النهضةquot; في بلاده بجماعة quot;الإخوان المسلمينquot; التي صدر الاثنين حكم قضائي مصري بحظر نشاطها. وقال إن quot;الإخوان ارتكبوا كثيراً من الأخطاء في مصر. نحن كنا نتمنى أن يفعلوا ما فعلته (النهضة) في تونس، الحوار ثم الحوار ثم الحوار، ونصحناهم كثيراً بذلكquot;.
ودعا حزب النهضة في تموز/يوليو الى تظاهرات احتجاج على اعتقال مرسي المتهم بالتحريض على قتل سبعة متظاهرين سقطوا في التظاهرات المعارضة التي جرت امام قصر الاتحادية الرئاسي في 5 كانون الاول/ديسمبر 2012. لكن حتى الان لم يحدد موعد المحاكمة.
وكانت دولة الامارات، التي تدعم الحكومة الجديدة في مصر، استدعت في وقت سابق سفيرها في تونس لتسجيل اعتراضها على تصريحات المرزوقي.
وذكرت صحيفة الخليج الاماراتية ان تصريحات المرزوقي quot;كانت تدخلاً فجاً وغير مدروس في شأن دولة ذات سيادة بحجم مصر، اضافة الى انها تشكيك في إرادة الشعب المصري، الى جانب كونها دفاعا مكشوفا عن جماعة بحد ذاتها، لا حرصا على الديموقراطيةquot;.
مصر تطالب المجتمع الدولي بالدعم ضد الاخوان المسلمين
إلى ذلك طالب وزير الخارجية المصري نبيل فهمي السبت في الامم المتحدة المجتمع الدولي بمساندة بلاده في مكافحة quot;الارهابquot; في اشارة الى جماعة الاخوان المسلمين.
وقال فهمي في كلمة بلاده امام الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك quot;انني على قناعة بان المجتمع الدولي، الذي يرفض الارهاب منذ وقت طويل سيساند الشعب المصري في كفاحه ضد العنف ودعاته ولن يقبل اي محاولة لتبريره او السكوت عليهquot;.
واضاف الوزير المصري quot;نحن مصرون على المضي في تطبيق خريطة الطريق كاملة (التي تنص على انتخابات تشريعية ورئاسية عام 2014) ما يضطرنا الى اعطاء الاولوية المطلقة للمحافظة على الامن وعلى وقف اي محاولة للترهيبquot;. ورفض الوزير quot;اي تدخل في الشؤون الداخليةquot; لمصر.
وفي خطابه امام الجمعية العامة للامم المتحدة الثلاثاء حذر الرئيس الاميركي باراك اوباما من ان استمرار دعم الولايات المتحدة لمصر يتوقف على تقدمها على طريق الديموقراطية.