أسامة مهدي: علمت quot;إيلافquot; الليلة ان مسلحي داعش والقاعدة انسحبوا من مدينة الفلوجة بمحافظة الانبار العراقية الغربية بعد ثلاثة ايام من السيطرة عليها وفرضت العشائر سيطرتها عليها وستسلمها الى الشرطة المحلية غدا وسط اجواء من الفرح ونداءات من مآذن مساجدها للموظفين للعودة الى اعمالهم الاربعاء.

بينما تم الاعلان في واشنطن الليلة أن القوات الأميركية سيرت طلعات جوية لطائرات دون طيار فوق الأراضي العراقية خلال العام الماضي.

واتفق زعماء عشائر وشخصيات ومسلحي مدينة الفلوجة (60 كم غرب بغداد) خلال اجتماع حاسم مساء اليوم على ان يتم تسليم المدينة الى الشرطة المحلية غدا الاربعاء.

واكدت القوات الامنية انسحاب مسلحي تنظيمي القاعدة ودولة العراق الاسلامية quot;داعشquot; من وسط ها الى اطرافها باتجاه الطريق الدولي الرابط بين العاصمة بغداد والفلوجة.

وقضى الاتفاق بالسماح للشرطة المحلية باستلام المدينة التي يقطنها حوالي نصف مليون نسمة مع دعوة الموظفين الى مزاولة اعمالهم وفتح المدارس والمحال التجارية غدا.

وتمخض الاجتماع ايضا عن تشكيل لجنة مدنية لادارة شؤون الفلوجة تقوم مقام المجلس المحلي لقضاء الفلوجة فيما سيتم غدا انتخاب قائمقام جديد لها وكذلك تشكيل مجلس عسكري للعشائر للتصدي لمقاتلي القاعدة وداعش اذا حاولوا دخول المدينة من جديد.

تسليم الفلوجة لشرطتها الاربعاء

سيتم غدا تسليم المدينة الى قوات الشرطة المحلية بعد رفض السكان وممثليهم دخول قوات الجيش اليها حيث ستبحث اللجنة المدنية مع الحكومة المحلية والقوات العسكرية في محافظة الانبار اجراءات ضبط الامن واعادة الحياة الى طبيعتها في قضاء الفلوجة.

واثر الاعلان عن هذا الاتفاق فقد بدأت مآذن الفلوجة التي تعرف بمدينة المساجد تطلق نداءات تعلن فيها التوصل الى اتفاق مع الحكومة المركزية يتضمن التخلي عن كل مظاهر السلاح واعادة فتح الطريق السريع أمام حركة الارتال العسكرية وتعيين إدارة محلية جديدة، كما تدعو فيها الموظفين الى الالتحاق بأدارتهم غدا وأصحاب المحال التجارية الى العودة لممارسة اعمالهم والنارحين للعودة الى مدينتهم.

وقد اطلق السكان النار من أسطح المنازل ابتهاجا بعدما اصدر علماء وعشائر الفلوجة بيانهم وسط اجواء من الارتياح بين السكان الذين هربت منهم حوالي 2500 عائلة خوفا من اندلاع معارك فيها.

وجاء اعلان الاتفاق بعد ساعات من نشر الجيش العراقي دبابات ومدفعية حول الفلوجة اليوم حيث وافق
رئيس الوزراء نوري المالكي على ارجاء شن هجوم لمنح المواطنين في الفلوجة الوقت لطرد مسلحي القاعدة وداعش الذين سيطروا على المدينة السبت الماضي ومناطق من الرمادي عاصمة محافظة الانبار.

وقالت الولايات المتحدة امس اانها ستعجل بتسليم عتاد عسكري للعراق يشمل طائرات بدون طيار وصواريخ للمساعدة في محاربة الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة لكنها استبعدت ارسال قوات بعد ان انهت منذ عامين احتلالها للعراق الذي دام تسعة أعوام.

واشنطن سيرت طائرات بدون طيار فوق العراق

والليلة، كشفت مصدران في الإدارة الأميركية أن القوات الأميركية سيرت طلعات جوية لطائرات دون طيار فوق الأراضي العراقية وذلك خلال العام 2013 اي بعد عامين على إعلان الجيش الأميركي انسحابه من العراق نهاية عام 2011.

وأكد المصدران في تصريح خاص لشبكة quot;سي ان انquot; الاميركية على أن تحليق الطائرات بدون طيار فوق العراق كان بهدف جمع المعلومات الاستخباراتية حول النشاطات العسكرية في المنطقة وأن عددها لم يتجاوز الأربع طائرات.

واوضح المصدران أن هذه المهمات كانت تتم على علم وتنسيق مع الحكومة العراقية وأنها كانت تهدف إلى جمع المعلومات من المناطق الحدودية وليس لها علاقة بالأحداق الجارية حاليا في العراق والجهود التي تبذلها السلطات العراقية في مواجهاتها مع عناصر القاعدة.

وأشارا إلى أنه حاليا لا توجد أي طلعات جوية لهذه الطائرات فوق العراق وذلك لأن لا حاجة لها الآن إلى جانب طلب السلطات العراقية وقفها.

ووفقا لتقارير الحكومة العراقية ومصادر في وزارة الداخلية فقد قتل اكثر من 200 شخص معظمهم من المسلحين على مدى الايام الاربعة الماضية من المعارك في محافظة الانبار.