عودة تنظيم القاعدة والاضطرابات بين السنة والشيعة في العراق وسوريا اختبار لنفوذ الولايات المتحدة المتآكل في منطقة الشرق الاوسط، ومنطق سياستها الخارجية التي بنيت على الابتعاد عن المشاكل في هذه المنطقة.


أثارت عودة الجهاديين إلى الفلوجة والرمادي، اللتين كانتا ساحتي معارك شهيرتين للجيش الاميركي، اتهامات للرئيس الاميركي باراك اوباما بأنه تسرع في سحب قواته من العراق، واهدر تضحيات الاميركيين.

وتساور أجهزة الاستخبارات الاميركية مخاوف من أن توسع معاقل متطرفي القاعدة في سوريا المضطربة يمكن أن يزيد من اعداد الجهاديين الذين قد ينفذون عمليات إرهابية في الولايات المتحدة وأوروبا.

ويجري كبار المسؤولين الاميركيين، وعلى رأسهم نائب الرئيس جو بايدن، اتصالات هاتفية مكثفة مع بغداد لحث رئيس الوزراء الشيعي نوري المالكي على التصالح مع العشائر السنية في الانبار، قبل أن يهاجم مسلحي جماعة الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) المرتبطين بتنظيم القاعدة.

استراتيجية من شقين

تعكس الجهود الاميركية المحمومة الصعوبات التي يواجهها البيت الابيض في مواكبة وتيرة الثورات والتفكك من مصر إلى سوريا، ومن لبنان إلى ليبيا. وتريد واشنطن من المالكي أن يتبنى استراتيجية من شقين لضبط تقدم القاعدة. الاول، مصالحة مع العشائر السنية. والثاني، عمل عسكري. هذه هي الاستراتيجية نفسها التي اتبعتها القوات الاميركية خلال الاضطرابات في العراق، وقد ساعدت مع الصحوات السنية في طرد القاعدة.

إلا أن البعض هنا يشككون في قدرة القوات العراقية حديثة التشكيل على طرد المقاتلين من الفلوجة، التي احتاج فيها الاميركيون إلى الدعم الجوي للانتصار في العملية القتالية التي كانت من بين الاكثر دموية منذ حرب فيتنام.

وبعد عامين من انسحاب القوات الاميركية من العراق، تشعر واشنطن بالاحباط من أن المالكي لم يبذل الجهد الكافي لتهدئة الخلافات الطائفية التي اشعلها الغزو الاميركي للعراق في العام 2003.

فشل أوباما...

تنظر واشنطن، التي تعاني من قصر النظر، إلى الازمات الخارجية على أنها نتيجة فشل لسياستها الخارجية، حتى لو كانت العوامل المحلية أكثر أهمية. وقال السيناتور الجمهوري جون ماكين إن التضحيات الاميركية اهدرتها ادارة ارادت الخروج، ولم تشأ أن تبقى وتعزز المكاسب التي تحققت بالدم والمال الاميركيين. ويقول منتقدو أوباما إنه فشل في التوصل إلى اتفاق لابقاء قوة اميركية في العراق، ما كان يمكن أن يحافظ على النفوذ الاميركي ويمنع عودة القاعدة، بحسب رأيهم.

لكن هل كان يمكن لعدد محدود من القوات الاميركية أن يمنع الاضطرابات الطائفية؟ يقول ماكس بوت من مجلس العلاقات الخارجية: quot;إن الذين كانوا يدعون إلى الابقاء على قوات اميركية في العراق بعد 2011 حذروا من حدوث ما يحدث الآن، وللاسف اعتقد أن تحذيراتنا تحققتquot;.

إلا أن البيت الابيض يرفض فكرة أن ابقاء قوة اميركية صغيرة كان يمكن أن يحول دون وقوع اضطرابات طائفية. وقال جاي كارني، المتحدث باسم البيت الابيض: quot;عندما كان عدد القوات الاميركية على الارض 150 الف جندي، كان العراق يشهد عنفًا طائفيًا شديدًاquot;.

ولا يواجه اوباما، الذي بنى رئاسته على معارضة الحرب، الكثير من المخاطر السياسية المتعلقة بالعراق في بلده الذي انهكته الحروب.

أو فشل المالكي!

يعتقد العديد من المحللين أن معظم اللوم في ما يحدث في العراق يقع على المالكي، بسبب فشله في تشكيل حكومة متعددة المكونات، وكذلك على تدفق المتطرفين من سوريا. الا أن سيناريو دخول العراق في حرب اهلية شاملة سيلطخ ارث اوباما، ويقوض مزاعمه بأنه انهى الحرب. ووعدت واشنطن بالتسريع بتسليم العراق صواريخ هيلفاير وطائرات استطلاع بدون طيار، الا أن بعض اعضاء الكونغرس يخشون أن يوجه المالكي أسلحة أشد فتكًا مثل المروحيات القتالية ضد اعدائه الداخليين بدلًا من القاعدة.

ورغم أن وكالة الاستخبارات الاميركية المركزية قدمت للمالكي معلومات استخباراتية، كما اقترح بعض الضباط العسكريين تدريب القوات العراقية خارج العراق، الا أن تدخل واشنطن بشكل مباشر لا يلقى الكثير من التأييد.

وقال وزير الخارجية الاميركية جون كيري: quot;هذه معركتهمquot;. واثارت الضغوط الاميركية على المالكي سؤالاً آخر هو: quot;ما مدى نفوذ وتأثير واشنطن في العراق؟quot;

رسالة واضحة

يقول منتقدون إن انسحاب القوات الاميركية من العراق وعدم استعداد اوباما لتسليح المعارضين في سوريا وقراره عدم توجيه ضربة عسكرية لدمشق عقابًا لها على استخدامها المفترض لأسلحة كيميائية، هي رسالة واضحة عن رغبته بعدم التدخل المباشر. ويقول السيناتور الجمهوري ليندسي غرهام: quot;ما استغربه هو أن سياستنا الخارجية لا تركز على تهديد القاعدة المتزايدquot;.

وقال ديفيد اغناتيوس، الصحافي في واشنطن بوست والمعروف بعلاقاته الممتازة مع الاستخبارات الاميركية، في مقال نشر أخيرًا إن إدارة أوباما واثناء استعجالها للخروج من العراق، سمحت لايران بأن تحول المالكي والعراق إلى عملاء افتراضيين، وتقوض النفوذ الاميركي. كما يراقب البيت الابيض التطورات في سوريا بعين من القلق، حيث أدى انقسام المعارضة إلى فتح الباب امام تقدم تنظيم القاعدة.

وتخشى أجهزة الاستخبارات الاميركية من أن يقوم قادة القاعدة بتجنيد مقاتلين من أصول أميركية وارسالهم إلى الولايات المتحدة لتنفيذ مهمات ارهابية.