أعلنت المعارضة السورية والدول التي تدعمها الأحد في ختام اجتماع عقد في باريس أن quot;لا مستقبلquot; للرئيس الأسد في سوريا، إلا أن الائتلاف المعارض لم يحسم بعد مسألة مشاركته في مؤتمر جنيف-2 المقرر عقده في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.


باريس: قال رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا في مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في ختام اجتماع لمجموعة اصدقاء سوريا بحضور وزراء خارجية 11 دولة داعمة للمعارضة السورية quot;اهم ما في هذا الاجتماع اليوم اننا اتفقنا ان لا مستقبل للاسد ولا لعائلتهquot; في سوريا.

واضاف الجربا quot;ان تنحية الاسد عن اي مشهد من المشهد السوري باتت امرا محسومًا من دون اي تاويل او التباس، كما ان عملية تسليم السلطة بكل مؤسساتها باتت موضع اجماعquot;.

تنحية النظام أولًا
وتابع رئيس الائتلاف السوري المعارض quot;نقف اليوم امام منعطف تاريخي ومفصلي في اتجاه قرار دولي، ويمكن ان نقول ان انجازا كبيرا على طريق تنحية راس النظام ومن معه قد تحقق، وقد دخلنا مرحلة الحسم التي ندرك صعوبتهاquot;.

ويبدو ان وزراء خارجية الدول الـ11 من اصدقاء سوريا (بريطانيا، المانيا، ايطاليا، فرنسا، العربية السعودية، الامارات العربية المتحدة، قطر، مصر، الاردن، الولايات المتحدة وتركيا) لم يتمكنوا من اقناع ممثلي الائتلاف باعلان المشاركة في مؤتمر جنيف-2.

وجاء في البيان الختامي الذي صدر من الاجتماع quot;نطلب فورًا من الائتلاف الوطني الرد بالايجاب على الدعوة الى تشكيل وفد المعارضة السورية التي وجهها الامين العام للامم المتحدةquot;. وتابع البيان quot;لا بد لجنيف-2 ان يتيح للشعب السوري الامساك بمقدراته وانهاء النظام المستبد الحالي عبر عملية انتقالية سياسية فعليةquot;.

واضاف البيان ان المجتمعين كرروا quot;دعمهمquot; للائتلاف، ودانوا بـquot;اشد التعابير حزمًا الفظاعات التي يرتكبها النظام يوميًا ضد الشعب بدعم من حزب الله ومجموعات اجنبية اخرىquot;.

فابيوس: انعقاد جنيف2 ضرورة
في السياق نفسه قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاحد في المؤتمر الصحافي quot;من المهم ان ينعقد جنيف-2. ليس ثمة حل اخر للمأساة السورية سوى الحل السياسيquot;.

كما صرح وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير quot;شرحنا لممثلي المعارضة مرة اخرى ان عدم المشاركة في المؤتمر سيساهم في فشل المحادثات، كما سيحول دون عقدها. آمل بان نكون قد تمكنا من اقناعهمquot;.

ولم يتح الاجتماع الذي عقدته المعارضة في اسطنبول طيلة يومين اتخاذ قرار بشأن المشاركة في مؤتمر جنيف-2 او عدم المشاركة. وسيعقد الائتلاف اجتماعا جديدا في السابع عشر من الشهر الحالي لبتّ هذا الموضوع. وكان المجتمعون خلال اجتماع جنيف الاول في حزيران/يونيو 2012 اتفقوا على ضرورة تشكيل حكومة انتقالية تحظى بموافقة الطرفين على ان تتمتع بسلطات تنفيذية كاملة.

وتطالب المعارضة بضرورة وقف استخدام النظام للاسلحة الثقيلة وانشاء ممرات انسانية قبل بدء المفاوضات. وادت الحرب المندلعة في سوريا منذ اذار/مارس 2011 الى مقتل اكثر من 130 الف شخص، بينهم اكثر من سبعة الاف طفل ونزوح او لجوء ملايين الاشخاص.

هيغ: الحوار السبيل الوحيد
وصرح وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ لشبكة سكاي نيوز ان quot;قرى وعائلات تقصف فيما نتكلم. من الصعوبة (بالنسبة الى المعارضة) الجلوس والتفاوض مع نظام الاسد (...) لكنها الوسيلة الوحيدة لمعالجة الازمةquot;. وكان نظام الرئيس السوري بشار الاسد اعلن في كانون الاول/ديسمبر انه سيرسل وفدا الى مؤتمر جنيف-2. لكن وزير الخارجية السوري وليد المعلم كرر مرارا ان دمشق لن تذهب الى المؤتمر لتسليم السلطة.

وقال أخيرا quot;لن نقبل عقد صفقات مع أحد، وسيكون الحوار سوريًا سوريًا وبقيادة سورية. واذا وضعنا مصلحة الشعب السوري والوطن نصب اعيننا فلا نحتاج تسويات على طريقة الصفقاتquot;. ويفسر موقف النظام هذا وعمليات القصف التي يقوم بها الجيش السوري لحلب ومدن اخرى، تحفظات تيارات عديدة في الائتلاف على التفاوض. وفي الوقت نفسه، تعارض المجموعات الكبرى لمقاتلي المعارضة اي شكل من المفاوضات مع النظام.

كيري واثق من مشاركة المعارضة
من جانبه اعرب وزير الخارجية الاميركي جون كيري عن quot;ثقتهquot; الاحد في مشاركة المعارضة السورية في مؤتمر السلام المقرر في سويسرا اعتبارا من 22 كانون الثاني/يناير، وذلك اثر اجتماع في باريس شارك فيه ممثلون عن 11 دولة تدعم الائتلاف السوري المعارض.

وقال كيري في تصريح صحافي quot;شخصيا انا واثق من ان المعارضة السورية ستأتي الى جنيفquot;. واضاف quot;انه اختبار لمصداقية الجميع. وانا اعوّل على قدوم الجانبين معاquot; الى جنيف. واضاف كيري انه عقد quot;اجتماعا بناء جداquot; مع رئيس الائتلاف السوري المعارض احمد الجربا. وطلبت هذه الدول الـ11 الاحد من الائتلاف بإلحاح المشاركة في مؤتمر السلام.

ومن المقرر ان يصدر الائتلاف الذي يعاني من انقسام عميق حول المشاركة في مؤتمر جنيف-2 قراره في 17 كانون الثاني/يناير.
والهدف من مؤتمر السلام الذي حددته الامم المتحدة التباحث في العملية الانتقالية السياسية. الا ان النظام السوري يكرر بان دمشق لن تتوجه الى جنيف quot;لتسليم السلطة او لعقد صفقات مع احدquot;، وان الرئيس السوري بشار الاسد هو من يجب ان يقود العملية الانتقالية في حال التوصل الى اتفاق في جنيف.

ميدانيًا، قتل نحو 700 شخص في تسعة ايام من المعارك الدائرة بين عناصر الدولة الاسلامية في العراق والشام ومقاتلي المعارضة السورية، بحسب ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان الاحد. واعتبرت الدولة الاسلامية في العراق والشام الاحد ان هذه الاشتباكات تهدف الى quot;القضاءquot; عليها تمهيدًا لمؤتمر جنيف-2 المقرر عقده هذا الشهر.

وقالت الدولة الاسلامية في بيان صادر من quot;ولاية الرقةquot; نشرته مواقع جهادية quot;لقد بدأت الازمة الاخيرة بعدما أقدمت مجموعة من الفصائل ذات التوجهات المنحرفة من الفصائل المنضوية تحت تشكيل ما يسمى بـ +جيش المجاهدين+ (...) بالهجوم على مقار الدولة وبيوت المهاجرين (المقاتلون الاجانب) في ولايات حلب وادلب وحماة وغيرهاquot;.

واعتبر البيان ان quot;جيش المجاهدينquot;، quot;ما تشكل اصلًا الا لقتال الدولة الاسلامية والقضاء على نواة الخلافة، واستبدالها بمشروع على مقاسات ترضى عنها امم الكفر المحتشدة في جنيف 2quot;. والاحد، سيعقد وزير الخارجية الاميركي جون كيري اجتماعا في باريس مع نظرائه العرب للبحث في تطورات المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية، ثم يعقد الاثنين اجتماعا مع نظيره الروسي سيرغي لافروف.

وعلى جدول اعمال اجتماع وزيري الخارجية الروسي والاميركي احتمال مشاركة ايران التي تدعم نظام دمشق وتتوقع فشل جنيف-2 اذا لم تحضره. وتعارض واشنطن مشاركة طهران في المؤتمر.