قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: قلل البيت الابيض الثلاثاء من اهمية تصريحات الرئيس الايراني حسن روحاني بان الاتفاق النووي مع الدول الكبرى يظهر ان تلك الدول تذعن لارادة طهران.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني quot;ليس مفاجئا بالنسبة الينا ويجب ان لا يكون مفاجئا لكم ان يصف الايرانيون الاتفاق بطريقة معينة موجهة الى الجمهور الداخلي .. لا يهم ما يقولونه، المهم ما يفعلونهquot;.

وكتب روحاني الثلاثاء على موقع تويتر ان quot;علاقاتنا مع العالم تستند الى مصالح الامة الايرانية. ان اتفاق جنيف يشكل اذعان القوى العالمية لارادة الامة الايرانيةquot;.

واضاف كارني ان الايرانيين quot;قاموا بهذا الامر لدى اعلان الاتفاق في تشرين الثاني/نوفمبر وكنا نتوقع ان يفعلوا الامر نفسه هذه المرةquot;.

وتوصلت مجموعة الدول الست الكبرى (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن والمانيا) الى اتفاق مرحلي مع ايران حول برنامجها النووي في تشرين الثاني/نوفمبر في جنيف. واعلنت طهران وواشنطن الاحد ان تنفيذ الاتفاق سيبدأ في العشرين من الجاري.

وفي السياق نفسه، يحاول الرئيس باراك اوباما ثني الكونغرس عن التصويت على عقوبات جديدة بحق طهران تدخل حيز التنفيذ في حال اخفقت المفاوضات الحالية.

ودعا اوباما الاثنين الى quot;اعطاء فرصة للدبلوماسية وفرصة للسلامquot;.