الرباط: وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس مساء الخميس الى مدينة مراكش بجنوب المغرب للمشاركة في اعمال الدورة العشرين للجنة القدس التي تنعقد الجمعة والسبت برئاسة الملك محمد السادس.

واستقبل عاهل المغرب رئيس السلطة الفلسطينية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.
وقال عباس في تصريح للوكالة quot;نتوقع من الدول العربية والإسلامية المشاركة أن تنهض أكثر من أي وقت مضى من أجل حماية القدس ورعايتها والحفاظ عليها، لأن القدس الآن أصبحت منهبا للاستيطان وللمستوطنين لطرد العرب، سواء كانوا مسلمين أو مسيحيينquot;.
وبدأت صباح الخميس في مراكش اعمال اجتماع تحضيري على مستوى كبار موظفي الدول الأعضاء في لجنة القدس.
واضافة الى عباس، سيشارك مسؤولون كبار من 15 بلدا في الدورة العشرين للجنة القدس التي انشئت العام 1975 برئاسة العاهل المغربي للسهر على حماية quot;الهوية الحضارية والثقافيةquot; للقدس.
ويحضر هذه الدورة وزراء خارجية الدول الأعضاء في لجنة القدس والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إياد أمين مدني.
كما يشارك مبعوثون يمثلون البلدان الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والفاتيكان وجامعة الدول العربية.
ويعتبر هذا الاجتماع الأول من نوعه للجنة القدس منذ سنة 2000، ويأتي في وقت استنزفت فيه وكالة بيت مال القدس التابعة لها، مخزونها الاستراتيجي ولم يعد لديها أي أموال لتمويل مشاريع في القدس.
وحققت وكالة بيت مال القدس التي أنشئت سنة 1998 بحسب تقريرها الصادر أخيرا، 127 مشروعا بقيمة ثلاثين مليون دولار في quot;مجالات التعليم والصحة والسكن وشؤون المراة والطفل والشباب والرياضة، اضافة الى برامج اجتماعية اخرىquot;.
وفي بداية كانون الثاني/يناير، اعلنت اسرائيل مشروعا لبناء اكثر من 1800 وحدة سكنية في مستوطنات بينها اكثر من الف وحدة في القدس الشرقية المحتلة.